محمد دراوشة يحلل نتائج انتخابات الكنيست الـ25 لـ"بكرا"

أثارت نتائج انتخابات الكنيست الـ25 في المجتمع العربي، حالة من الدهشة وخاصة بعد خروج التجمع من الحلبة السياسية. وحصل تحالف الجبهة والتغيير على خمسة مقاعد وكذلك الموحدة اما التجمع لم يجتاز نسبة الحسم.

وقال المحلل السياسي محمد دراوشة لبكرا: التجمع، وخاصة سامي ابو شحاده قاموا بحملة انتخابات جيدة جداً، نجحت باستقطاب مصوتين جدد. ولهم الحق بالافتخار باستقطاب الكثير من المصوتين الجدد، ورفع نسبة التصويت.

وتابع: الا ان هذا النجاح الجزئي يحسب كفشل اذا لم يعبر التجمع في نهاية المطاف نسبة الحسم. وعليه فسيكون عليهم حساب الذات بشكل عميق.
 

التجمع قاد قبل الانقسام عن المشتركة مفاوضات عنيدة جداً ورفع من مطالبه امام المشتركة

وأوضح: التجمع قاد قبل الانقسام عن المشتركة مفاوضات عنيدة جداً ورفع من مطالبه امام المشتركة، وطعن بتركيبتها واراد تمثيلاً اكبر من حجمه، وحاول التلاعب وربما القضاء على القائمة العربية للتغيير، وانقلب السحر عليه ووصل الى هذا الوضع الحساس والخطير.

وحول تمثيل العرب في الكنيست، قال: نسبة تمثيل العرب في الكنيست في ظل حكومة يمين لا تعني الكثير. قيمة تمثيلنا تحسب حقا فقط اذا تواجدنا في ظل حكومة مركز يسار، يأخذ بالممثلين العرب كجزء من الائتلاف، او كركيزة داعمه من خارج الائتلاف. عندها فقط يكون للاحزاب العربية امكانية لانتزاع الحقوق والانجازات من هذه العلاقه.
 

التجمع خارج الكنيست سيصبح حركة سياسية غير ممولة، بتأثير ثانوي

وأشار الى ان: التجمع خارج الكنيست سيصبح حركة سياسية غير ممولة، بتأثير ثانوي، وسيندثر ويبتعد عنه الكثير من المصوتين الذين صوتوا له كتصويت احتجاجي وليس كتصويت مبدأي.

واختتم حديثه: لن تكون له عودة بدون الارتباط مع احزاب سياسية اخرى، او حركات فاعلة في الساحه السياسية، قادرة على استقطاب شرائح اضافية من المجتمع العربي، وهذا سيتطلب الجهد الكثير.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com