للمرة الأولى في كلية الحقوق في جامعة حيفا, برنامج تعليمي خاص لدراسة اللقب الثاني في مجال الحقوق وإدارة الأعمال في العالم الحقيقي لمجال الحقوق.

حوالي 35% من طلاب اللقب الثاني لمجال الحقوق هم من العرب

البروفيسور جاد بارزيلاي, عميد كلية الحقوق في جامعة حيفا "على الأغلب لا يكون لدى خريجي دراسة اللقب الأول للحقوق أية تأهيل في مجال الإدارة, التسويق, الاعلام أو بإدارة المفاوضات أمام الزبائن, ونحن قررنا أن نمنح طلاب اللقب الثاني مهنة مع التشديد على التميز الأكاديمي والتجدد في مجال الأبحاث.

على ضوء وجود عدد كبير من طلاب اللقب الأول في مجال الحقوق, هناك رغبة لدى الطلاب والمحامون للتخصص في مجال معين وفرض أنفسهم على أنهم أصحاب اختصاص في مجال معين في سوق العمل, تشير كلية الحقوق في جامعة حيفا الى أنه في هذه الفترة توجد وتيرة متزايدة لمرشحين للبرامج التعليمية المختلفة في جميع مسارات اللقب الثاني للحقوق. وخاصة هناك تغيير في الطلب لدراسة برامج تعليمية أكاديمية جديدة مع التشديد على ورشات العمل والمنتديات العملية للمجال الاقتصادي التجاري.

تشير كلية الحقوق في جامعة حيفا برضا الى أنه في إطار الدراسة للقب الثاني حوالي 65% من الطلاب هم من اليهود وحوالي 35% منهم من العرب, حيث أن نسبة كبيرة من الطلاب هم من الأشخاص البالغين الذين يرغبون اكتساب مهنة ثانية.

كما أن هناك نسبة ليست قليلة من طلاب اللقب الثاني هم محامون أصحاب مكاتب أو شركاء في مكاتب خاصة يرغبون باكتساب أدوات أفضل للتعامل مع التحديات التي يضعها العالم التجاري والاقتصادي في سوق المحاماة الذي أصبح تنافسياً للغاية أمامهم. "على الأغلب لا يكون لدى خريجي دراسة اللقب الأول للحقوق أية تأهيل في مجال الإدارة, التسويق, الاعلام أو بإدارة المفاوضات أمام الزبائن, ونحن قررنا أن نمنح طلاب اللقب الثاني مهنة مع التشديد على التميز الأكاديمي والتجدد في مجال الأبحاث" أشار البروفيسور جاد بارزيلاي, عميد كلية الحقوق في جامعة حيفا.

إحدى أكثر البرامج التعليمية الجديدة إثارة للاهتمام في كلية الحقوق في جامعة حيفا هو برنامج للقانون التجاري برئاسة الدكتور عومير كمحي. يُمكن هذا البرنامج المحامين للمرة الأولى على التعامل مع كافة التحديات وكثرة النزاعات والصفقات في العالم التجاري الى جانب التخصص في ورشات العمل العملية والتي تمنحهم الأدوات في العالم التجاري والتنافسي لمجال الحقوق. يجب على الطلاب التخصص في مجالات تتعلق بعالم القانون التجاري مثل صفقات والاستحواذ, الأوراق المالية, مكافحة الاحتكار وقوانين الضرائب, كما أنه يتوجب عليهم معرفة البيئة التجارية والتي تعتمد هذه الصفقات عليها مثل الحسابات, التمويل, إدارة المفاوضات, اتخاذ القرارات وتسويق المصلحة التجارية. في إطار هذا البرنامج الجديد سوف يتم للمرة الأولى هذا العام إجراء ندوة صفقات تجارية سوف يتم دعوة محامون اليها للتحدث عن الصفقات الهامة والمثيرة التي قاموا بها وعرض طريقة المفاوضات التي من خلالها أتموا هذه الصفقات. 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com