اتهم طلاب عرب في جامعة حيفا إدارة اتحاد الطلاب بتعمد تعطيل ترشحهم لانتخابات الاتحاد، حيث ادعوا أن أساليب متنوعة استخدمت لمنعهم من تقديم ترشيحاتهم منذ صباح الاثنين. وأشار الطلاب إلى أن 24 منهم حاولوا الترشح، ولكن فقط ثلاثة نجحوا في ذلك، فيما نجح طالب واحد فقط من بين 21 آخرين تمكنوا من الوصول إلى مكاتب الاتحاد، وذلك بسبب حمله لتصريح خاص لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأفاد بعض الطلاب العرب بأن إدارة الاتحاد سعت بشكل ممنهج إلى إبطاء وتيرة تقديم الترشيحات، مما أدى إلى منع عدد كبير من الطلاب من الترشح ضمن الوقت المحدد. وأوضحوا أن إحدى العاملات في الاتحاد أبلغتهم قبل قليل بانتهاء المهلة، مما أثار احتجاجات من قبل الطلاب الذين هتفوا "عار، عار".

عرقلة متعمدة وإجراءات تعسفية

ووصف أمير أبو ريا، طالب في قسم علوم الحاسوب من سخنين، ما يحدث بأنه "محاولات بائسة من إدارة اتحاد الطلاب لسرقة الانتخابات ومنع المشاركة الديمقراطية". وذكر أبو ريا أنه على الرغم من تمكنه من التسجيل في اليوم السابق، إلا أن العديد من الطلاب يعانون من عدم توفر المعلومات الأساسية المتعلقة بالعملية الانتخابية، مثل التواريخ واللجان المعنية، مما يزيد من تعقيد المشاركة.

من جهتها، توجهت المحامية سوسن زهر برسالة باسم العديد من الطلاب العرب إلى لجنة الانتخابات مطالبة بعدم وضع أي عقبات أمام الطلاب الراغبين في الترشح. وأوضحت أن من بين الأساليب المستخدمة ضد الطلاب كان تشغيل صفارات الإنذار لإثارة الفوضى والتسبب في مغادرة الطلاب الذين كانوا ينتظرون دورهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com