بعد الاحتجاجات على تصرف النقابة الطلابية في جامعة حيفا،  قبلت المحكمة المركزية في حيفا الالتماس الذي قدمته المحامية سوسن زهر وأصدرت قرارًا بالغاء موعد الانتخابات المقرر غدًا، وبالغاء القوائم. كما وألزمت  النقابة بفتح الترشح من جديد وتعيين موعد انتخابات جديد وبدفع تكاليف المحكمة.

وكان الطلاب العرب وعدد من الطلاب من اليسار ومن المستقلين، قد اتهموا النقابة الطلابية بتعمد تعطيل ترشحهم لانتخابات، وذلك عبر أساليب متنوعة استخدمت لمنعهم من تقديم ترشيحاتهم منذ صباح الاثنين الماضي. وأشار الطلاب إلى أن 24 منهم حاولوا الترشح، ولكن فقط ثلاثة نجحوا في ذلك، فيما نجح طالب واحد فقط من بين 21 آخرين تمكنوا من الوصول إلى مكاتب الاتحاد، وذلك بسبب حمله لتصريح خاص لذوي الاحتياجات الخاصة.

المحامية سوسن زهر: قرار مهم ينصف الطلاب العرب

المحامية سوسن زهر عقبت قائلة: "نرحب بالقرار المهم الذي تم بموجبه لأول مرة إلغاء انتخابات النقابة الطلابية، المحكمة وضعت حداً لعملية سرقة الانتخابات التي تمت بطريقة مسيئة ومتعمدة وكشفت التعامل غير العادل من قبل النقابة تجاه الطلاب العربي، وسيتيح القرار للطلاب العرب التنافس بالتساوي في الانتخابات الجديدة وسيمنحهم فرصة التمثيل المناسب في هيئة لها تأثير كبير على تعزيز مصالحهم في الجامعة".

الجبهة الطلابية والتجمّع الطلابيّ: ننتزع حقنا في خوض الانتخابات النقابية ومستمرون بالنضال من أجل حقوق طلابنا

أصدر التجمّع الطلابيّ الديمقراطيّ والجبهة الطلابية في جامعة حيفا، بيانًا صباح اليوم الثلاثاء، بعد إصدار المحكمة المركزية في حيفا قرارها بإلغاء انتخابات النقابة الطلابية (אגודת הסטודנטים) المقررة يوم غدًا الأربعاء وفتح باب الترشح من جديد لعموم الطلاب وتعيين موعد جديد للانتخابات، وهو ما تعتبره الحركات الطلابية انتزاع لحق طلابنا في خوضهم الانتخابات وتقديم الترشح وممارسة دورهم في تمثيل الطلاب ورفع قضاياهم أمام الجامعة بالذات وأن الطلاب العرب باتوا أغلبية في الحرم الجامعي في حيفا.

وأضاف بيان التجمّع الطلابيّ والجبهة الطلابية: "يأتي هذا القرار في ظل ظروف مركبة يعيشها عموم شعبنا الفلسطيني من حرب إبادة مستمرة وارتفاع مستويات العنصرية تجاه المجتمع الفلسطيني في الداخل والطلاب بشكل خاص".

كما أكد بيان الجبهة الطلابية والتجمع الطلابي أنه "سنستمر بالنضال والمبادرة لفرض واقع سياسي - اجتماعي في كافة المساحات مهما ازدادت الحملات العنصريّة التي تستهدف الوجود والتمثيل العربي".

وختمت الجبهة الطلابيّة والتجمّع الطلابيّ بيانهما بالتأكيد على "أهمية تنظيم صفوف الطلاب العرب وبناء الهيئات التمثيلية الخاصة به للتعامل مع الحالة المركبة التي يعيشها طلابنا في الجامعات الإسرائيلية وجامعة حيفا بشكل خاص، بالإضافة إلى التوجه لخوض انتخابات النقابة بأوسع شراكات وطنية وبأوسع مشاركة عربية لمنع استمرار سيطرة العنصريين على النقابة وهدر الوجود العربي وحقوق طلابنا"، كما شكرت الحركات الطلابية جهود كوادرها والتعاون بين الطلاب والمحامية سوسن زهر التي رافعت عن الطلاب في هذه القضية أمام المحكمة المركزية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com