قامت لجنة الطلاب العرب في جامعة حيفا بطرح قضايا الطلاب العرب في جامعة حيفا على هيئات الجامعة فقد قد قامت اللجنة بإرسال رسالة لرئيس الجامعة معبّرة فيه عن امتعاضها واستنكارها لما تم من حذف الجامعة للعربية من شعار الجامعة، مطالبةَ بنفس الوقت الجامعة باعطاء الطلاب العرب حقهم بالتعبير عن نفسهم واحترام لغتهم وان يتم ذلك من خلال تعريب بعض مرافق الجامعة وبالأخص موقع الجامعة الرسمي والذي فيه لغات كالألمانية ولا يحوي اللغة العربية وفي نفس السياق طالبت اللجنة ادارة جامعة حيفا بالتراجع عن سياستها بتكميم الافواه المنتهجة تجاه الطلاب العرب.

هذا وفي اجتماع منفصل مع عميد الطلبة طرحت لجنة الطلاب العرب مطالب وقضايا الطلاب على العميد مطالبةً اياه بالوقوف لجنب الطلاب ومساعدتهم، ومن القضايا التي طرحت على طاولة العميد سياسة تكميم الافواه المنتهجة في الجامعة وقد أشارت اللجنة الى رفضها الشديد لما تم مؤخراً في جامعة حيفا من منع فعاليات والتضييق على الطلاب العرب، مطالبةً الجامعة بالكف عن هذا النهج.

وفي سياق مطالب الطلاب الاكاديمية طالبت اللجنة من الجامعة اعطاء الطلاب العرب ولكون اللغة العبرية ليست لغة أم عندهم، طالبت الجامعة بأعطاء الطلاب العرب وقت اضافي في الامتحانات لطلاب سنة ثالثة اضافة لطلاب سنة اولى وثانية، وذلك لكي يكون هناك تساوي بالفرص بين الطلاب العرب واليهود، هذا اضافة الى اعطاء الطلاب العرب امكانية عمل دورات مجانية في اللغة العبرية وتسجّل كنقاط جامعية وذلك لتقويتهم في اللغة العربية، هذا وابدى العميد اعجابه بطرح الدورات مبدياً استعداداً للتقدم في هذه الفكرة.

هذا وطالبت اللجنة من ادارة الجامعة والعميد السعي للتخفيف عن طلابنا العرب وخصوصاً في دورات اللغة الانجليزية التي يتوجّب على قسم كبير من الطلاب العرب التسجيل لها ويدفعون مبالغ كبيرة اضافة لقسط التعليم، فطالبت اللجنة بأن يكون قسم من هذه الدورات مجانياً، هذا وأشار العميد الا أنه سيعقد اجتماع خاص مع قسم اللغات اضافة الى قسم المساعدات الاكاديمية.

وقد طالبت اللجنة أيضاً من الجامعة الاستمرار في المسار الخاص بالطلاب العرب في قسم علم النفس والذي يضمن من خلاله وجود أخصائيين عرب في هذا المجال الذي يلمس فيه نقص في مجتمعنا العربي ووعد العميد بمتابعة الموضوع وعقد جلسة مع رئيس قسم علم النفس.
ومع قرب فترة الامتحانات وقرب حلول شهر رمضان الفضيل طالبت اللجنة من ادارة الجامعة الاخذ بالحسبان الشهر الفضيل والمصاعب التي يواجهها الطلاب وطالبت الجامعة بالتخفيف على الطلاب العرب في هذا الشهر من خلال اعطائهم مواعيد اخرى للأمتحانات اضافة لأعطاء الطلاب اوقات اضافية لمن يقرر عمل الامتحان في الشهر الفضل، هذا وتقرر فحص الامكانيات هذه مع ابداء استعداد واضح للتسهيل على طلابنا العرب في فترة الامتحانات وفي نفس السياق طالبت اللجنة الاعتراف بالاعياد كعطلة رسمية في الجامعة كما يتم مع في المناسبات اليهودية.
ومما طالبت به اللجنة ادارة الجامعة ان يكون هناك غرفة خاصة بلجنة الطلاب العرب تكون عنوان لكل طلابنا العرب يتم فيها استقبالهم والاستماع لهمومهم وقضاياهم.
أما في قضية محطات الباصات فقد أشار العميد أن الامر الان بيد لجنة التخطيط النهائية في الجامعة، وأنه سيكون تغيير بأسرع وقت بشكل يضمن راحة وسلامة الطلاب العرب، وهنا أبدت اللجنة امتعاضها للتأخير في هذا الباب، مطالبةً في السرعة في ذلك.
يشار الى ان لجنة الطلاب العرب تتابع بشكل دائم ودوري مشاكل الطلاب العرب في جامعة حيفا، وتناضل بشكل مستمر امام الجامعة وادارتها وذلك من أجل تحصيل حقوق طلابنا العرب المشروعة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com