في غضون عشرة أيام ستُفتتح السنة الدراسية. الأهالي في الشمال، في البلدات التي لم تُخلى، يخشون إرسال أبنائهم إلى المدارس بسبب الإنذارات التي لا تتوقف والمعلومات عن مقتل مدنيين في الجليل والجولان نتيجة إصابة بطائرات مسيرة وصواريخ. وزير التعليم يوآف كيش صرّح قائلًا: "أتفهم المخاوف. باستثناء القبة الحديدية، لا أعلم ما يمكن فعله".

بعد وفاة الزوجين نواه ونير برنس نتيجة إصابة صاروخ بسيارتهما في هضبة الجولان، يخشى سكان الشمال من إصابة بالصواريخ والطائرات المسيرة أثناء القيادة على الطرق. عن هذا، قال كيش: "قيادة الجبهة الداخلية ستضم طرق السفر إلى المدارس ضمن مناطق حماية القبة الحديدية، فقط في ساعات الوصول والمغادرة".

وأضاف كيش: "أتفهم المخاوف. لا توجد سيارات محصنة ضد الصواريخ أو الطائرات المسيرة". وأضاف وزير التعليم: "لا توجد أي مؤسسة مدرسية غير محصنة وفقًا لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية".

وشدد وزير التعليم على أنه لاستعادة الهدوء والأمن لسكان الشمال، "يجب على إسرائيل الدخول في حرب مكثفة ضد لبنان وحزب الله". وأضاف كيش: "في البداية، أطلق حزب الله النار فقط على الأماكن المُخلاة. منذ مارس، بدأ بإطلاق النار خارج تلك المناطق وخلق خط مواجهة. اليوم، المكان الأصعب للعيش فيه، أكثر من الجنوب والمُخليين، هو خط المواجهة".

أكثر من 100 ولي أمر في البلدات التي لم تُخلى أعلنوا: "بدون تحصين لن نرسل أطفالنا إلى المدرسة. صف من 35 طالبًا يركض إلى الملجأ ليس حلاً".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com