أجرى موقع "بكرا" لقاءً مع "عميحاي فيشر"، رئيس حركة المصالح الإسرائيلية، الذي عمل سابقا رئيسا لقسم السياسات التنظيمية في مكتب رئيس الوزراء، وسأله عن توقعاته من محادثات الدوحة، وتبعات التوصل إلى اتفاق في المنطقة.

كيف يجب ان ننظر الى هذه المحادثات والى الاتفاق؟

وقال فيشر خلال حديثه مع موقع "بكرا": "بالطبع لا يمكننا التنبؤ بالمستقبل فيما يتعلق بإمكانية التوصل إلى اتفاق او عدمه، لكن يمكننا مناقشة النتيجة التي تناسب مصالح إسرائيل على أفضل وجه بالنسبة لي. ينبغي النظر إلى الاتفاق ليس فقط من نقطة البداية المتمثلة في وقف الأعمال العدائية وإطلاق سراح الرهائن، بل كجزء من القتال ضد المحور الإيراني ودعمه لحماس مقارنة بمواقف إسرائيل والغرب وأيضاً، ومواقف الدول العربية مثل السعودية وغيرها”.

ما هي النقاط المهمة التي يجب ان تخرج من هذا الاتفاق؟

وأضاف فيشر: "في هذا السياق، يجب أن نعرف ما هو هدف إسرائيل. هذه المحادثات يجب أن تخرج باتفاق من تحالف أمني إقليمي مع الدول المعتدلة، التي ستؤثر على مسألة التوصل إلى اتفاق ووقف لإطلاق النار أو عدم إطلاق النار، وقبل  إطلاق سراح الرهائن، يجب أن نتساءل كيف يمكن للتحالف الذي نحن جزء منه ونقوده أن يؤثر على اليوم التالي بعد حماس وغزة، أي على مسألة إعادة الإعمار، والسؤال هنا ليس "كيف تنتهي الحرب؟" ولكن كيف يمكن خلق بديل لحماس، ونحن لا نستطيع أن نفعل ذلك بمفردنا، لذلك نحن بحاجة إلى المعارضة. ويجب أن ينتهي الاتفاق بالإعلان عن تشكيل لجنة إقليمية من الدول المعتدلة تكون مسؤولة عن الأمن والتخطيط لليوم التالي لغزة".

ماذا عن اليوم التالي؟ وماذا بالنسبة لأهمية محور فيلادلفيا؟ 

وقال أيضًا: "بمجرد أن نعرف ما قد يحدث في اليوم التالي لغزة، عندما لا تعود حماس إلى السلطة، سيكون من السهل علينا التوصل إلى اتفاق من خلال المفاوضات. ومن القضايا المهمة، محور فيلادلفيا، على سبيل المثال، تصبح هذه قضية أقل أهمية إذا تمكنا من التأثير على حكومة بديلة لحماس في غزة تنتمي إلى ائتلاف التحالف الأمني ​​الإقليمي، ولا تكون في أيدي حماس أو إيران، وفي كل الأحوال سيكون خطر الخروج من محور فيلادلفيا أقل وحينها يمكن التوصل إلى اتفاق".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com