قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بجولة عند الحدود الشمالية مع لبنان، يوم الأربعاء الماضي، مهددًا بأنّ إسرائيل مستعدة لـ"تحرك قوي للغاية" في الجبهة الشمالية.

وقال نتنياهو خلال زيارة إلى مدينة كريات شمونة قرب الحدود اللبنانية: "نحن جاهزون لشن عملية مكثفة للغاية في الشمال. وبهذه الطريقة أو بأخرى سنعيد الأمن للمنطقة الشمالية"، وفق قوله.

من جهتها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إنّ الحكومة قررت استدعاء 50 ألف جندي احتياط إضافي استعدادًا لأي تصعيد على جبهة لبنان، مشيرة إلى أن الحكومة سمحت بزيادة عدد المجندين الاحتياط من 300 ألف إلى 350 ألفًا.

وحول هذا الموضوع تحدث موقع بكرا مع المحلل السياسي اللبناني ابراهيم بيرم والذي قال خلال حديثه مع موقع بكرا:

"مسألة التصعيد على الجبهة الشمالية او الحدود اللبنانية الإسرائيلية، اصبح امرًا تقليديًا، منذ بداية الأحداث، اي منذ السابع من تشرين الأول، ونشهد نحن في بيروت في كل يوم شكلًا من اشكال التتصعيد، سواءً من جانب اسرائيل او من جانب حزب الله، تجاه اسرائيل، حرب حقيقية تجري الآن، وتحديدًا منذ ثمانية اشهر، حرب بكل معنى الكلمة، ولا يمكن ان نقول بأنها مسرحية او تمثيلية، او انها حرب صغيرة، انما هي حرب حقيقية تُستخدم فيها كل انواع الأسلحة، فيها قتلى بالعشرات والمئات من الجانبين، وفيها تدمير، على جانبيّ الحدود في كلا البلدين".

وأضاف: "السؤال الذي يُطرح منذ البداية هل تتدحرج الحرب لتتحول الى حربٍ حقيقية، الدولة اللبنانية اللممثلة بشخص رئيس الحكومة، ووزير الخارجية، ورئيس مجلس النواب، يقولون انه لدينا شبه تطمينات بأنه لن يسمح المجتمع الدولي، او على الأقل موازين القوى والمعادلات الموجودة في الإقليم، لإسرائيل أن تشن حربًا واسعة".

حزب الله لا يريد توسيع الحرب

وتابع: "حزب الله يقول أنه لا يريد من جهتهم توسيع الحرب، فالحرب بالسنبة لنا هي إسناد ودعم لغزة والمقاومة في غزة، ولشعب غزة، ونحن مستمرون فيها حتى النهاية، لكن في الوقت نفسه نستبعد ان تقوم اسرائيل بعمل عسكري، ولا يُسمح لها بخوض حربين في ذات الوقت، كما ان هناك ضغوطات امريكية تُمارس عليها بشكلٍ جديّ، وتُمنع اسرائيل من التوسع في الحرب، حتى لا تصبح حربًا اقليمية، وتتدخل ايران حينها وقوى اخرى حليفة لايران في المنطقة، وحينها نصبح في واقع مختلف".

وأوضح كذلك: "الحزب يقول نحن لن نصعّد، وفي الوقت نفسه نحن مستعدون لأي تصعيد الى جانب اسرائيل حتى اذا اقتضى الأمر في الذهاب الى حرب مفتوحة، وانهم مستعدون لأي حرب قد تشنها اسرائيل باتجاهنا وقد اععدنا العدة لذلك، لذا فالحرب يتسبعد حدوق مواجهة ابعد من ذلك".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com