التقارير حول إمكانية إقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لوزير الأمن، يوآف غالانت، من منصبه دفعت منظمات الاحتجاج للتحضير لمظاهرات حاشدة، تمامًا كما حدث في مارس من العام الماضي بعد المحاولة السابقة التي أدت إلى نزول عشرات الآلاف إلى الشوارع. وكتب الناشط الاجتماعي يائير (يايا) بينك على حسابه في X: "بيبي يحاول إقالة غالانت أثناء الحرب؟ لا يمكن أن نترك الأمر بدون رد فعل".

الاحتجاجات في مارس 2023

في مارس 2023، خرجت مظاهرات في جميع أنحاء البلاد بعد إقالة يوآف غالانت، حيث تجمهر آلاف الأشخاص عند تقاطع كابلان في تل أبيب وانتقلوا إلى طرق أيالون التي أغلقت لحركة المرور لساعات طويلة. كما نُظمت احتجاجات أخرى في أماكن مختلفة في جميع أنحاء البلاد.

التقارير السياسية

أفادت مصادر سياسية في الأيام الأخيرة أن رئيس الوزراء نتنياهو يحاول إقالة غالانت من منصبه ونقل حقيبة الأمن إلى رئيس حزب اليمين الوطني، جدعون ساعر. وبحسب المصادر، فإن نتنياهو يبحث عن طرق لتشكيل عرض يجذب ساعر للانضمام إلى الحكومة. وأكدت مصادر في الليكود في نهاية الأسبوع الماضي أن الحزب يدرس إمكانية تقديم مقعدين متقدمين لساعر في قائمة الحزب. بينما قال مصدرون من حزب اليمين الوطني إنهم لا يعرفون عن أي عرض محدد على الطاولة في الوقت الحالي، وهي نفس الردود التي جاءت من الليكود.

الاستعدادات للاحتجاجات

خلال اليوم، أنشأ الناشط الاجتماعي بينك عدة مجموعات هادئة انضم إليها بالفعل حوالي 100 ألف شخص، بهدف تحريك أعضاء المجموعات إلى الشوارع عند "النداء" للاحتجاج على إقالة وزير الدفاع غالانت. وأوضح بينك: "أنشأت مجموعة واتساب 'ليلة غالانت 2' لكل من يريد أن يكون على استعداد إذا حاول نتنياهو إقالة غالانت أو المستشارة القضائية للحكومة غالي بهاراف-ميارا".

السياق التاريخي

في 26 مارس من العام الماضي، أعلن رئيس الوزراء نتنياهو عن إقالة غالانت، بعد يوم واحد من تصريح وزير الأمن بأن الانقسام في البلاد نتيجة الخلاف حول الإصلاح القضائي يشكل خطرًا فوريًا على أمن الدولة. وبعد فترة وجيزة من إعلان الإقالة، تجمهر آلاف الأشخاص عند تقاطع كابلان في تل أبيب وانتقلوا إلى طرق أيالون التي أغلقت لحركة المرور لساعات طويلة. كما أعلنت الجامعات والكليات عن إضراب، وبدأ أكثر من 20 رئيس سلطة محلية إضرابًا عن الطعام أمام مكتب رئيس الوزراء، وأعلن رئيس الهستدروت أرنون بار-دافيد عن إضراب عام حتى يعلن نتنياهو عن وقف تشريع الإصلاح القضائي وإعادة غالانت إلى منصبه.

إعادة غالانت إلى منصبه

في أبريل من العام الماضي، أعلن نتنياهو عن إعادة غالانت إلى وزارة الأمن قائلًا: "نحن نقف معًا ونعمل معًا في جميع الجبهات لمواجهة التحديات الأمنية. قررت ترك الخلافات خلفنا". وكتب غالانت لاحقًا على شبكة X: "نواصل العمل معًا بكامل القوة من أجل الأمن".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com