عُقد خلال هذا الأسبوع، في فندق جولدن كراون في الناصرة، يوم دراسي للمستشارات في السلطات المحلية، والذي نظمته كل من جمعية "محامون من أجل إدارة سليمة (بإدارة المحامي نضال حايك)، وجمعية איתך معك (بغدارة السيدة سريا نجيدات المستشارة لرفع وتمكين مكانة المرأة في مركز السلطات المحلية في المجتمع العربي في البلاد "، وتحت رعاية مركز السلطات المحلية في اسرائيل، طرحت خلاله مضامين وموضوعات بهدف رفع وتمكين مكانة المرأه في السلطات المحلية في البلاد.

وألقيت خلال اليوم الدراسي كلمات تحدثت عن دور المستشارات في السلطات المحلية، وكيفية عملهنّ في لجان السلطات المحلية المختلفة، وخاصةً لجنة التوظيف ولجنة المناقصات ولجان السلطات المحلية المختلفة.

وتخلل برنامج اليوم الدراسي، محاضرة حول المساواة الجندرية في السياسة والميزانية المحلية قدمتها د. فهيمة عباس من مركز أدفا، ومحاضرة أخرى حول مبنى السلطة المحلية، ووظائف وصلاحيات قدمتها المحامية سعاد زهر الدين حسون، كما كان هناك عرض لمسيرة مشروع المستشارات منذ بدايته وإطلاق موقع المستشارات على الشبكة.

منح تمثيل للنساء

هذا وقدم المشاركون شكرهم وتقديرهم للطاقم المهنيّ، في كلا الجمعيات التي نظمت اليوم الدراسيّ.  وفي حديث لموقع بكرا مع سريا نجيدات - المستشارة لرفع وتمكين مكانة المرأة في مركز السلطات المحلية في المجتمع العربي، حول اهمية وأهداف هذا اليوم الدراسي، قالت:

"في البداية اعبّر عن تقديري الكبير لعمل جمعية محامون لاجل ادارة سليمة، والذين يعملون بمهنية وأمانة ولصلح مجتمعنا. وبالنسبة للمؤتمر الذي عقدناه فإن احدى اهداف المؤتمر هو منح تمثيل للنساء في عدة مجالات، مثلا في اللجان المنبثقة عن ادارة المجلس، حيث اننا نلاحظ ان معظم اعضاء السلطات المحلية هم من الرجال، وعدد قليل من النساء اللواتي انتُخبن، لذا نطالب بتمثيل نسائي ملائم، ولدينا ايضًا قضية المناقصات وإدارة المشاريع، نريد ان يكون للنساء دور في هذا".

وأضافت: "هناك قضية اخرى مهمة هي لجنة التعيينات، نلاحظ ان المرشحات هنّ نساء، فيما لجنة التعيينات مكونة من الرجال، وهذا الأمر لا يليق بحقنا كرجال، لذا نريد ان يكون لنا تمثيل في لجنة التعيينات لتعيين نساء في وظائف مختلفة".

وتابعت: "اضافة لما ذُكر هناك قضية اخرى وهي دمج نساء في مجالات عديدة، والتي كانت مفهومة بشكل خاطئ، وكأنها قرارات رجالية فقط".

ولفتت كذلك: "هناك قانون يلزم بتمثيل نسائي ملائم، ويجب تنفيذ القانون وهذا القانون وُزع على جميع السلطات المحلية، وهو يُلزم رئيس المجلس بتنفيذ القانون. وكذلك توضيح طلبات من الإدارة السليمة وتوضيح أهمية عمل المستشارات، اذ ان هناك عددًا من رؤساء السلطات المحلية لا يدركون أهمية هذا المؤتمر، وخاصةً الرؤساء الجدد، فهناك مفهوم خاطئ تجاه هذه الوظيفة، علما ان هذه الوظيفة هي من اهم اربع وظائف في السلطة المحلية، والهدف منها منح المرأة تمثيل في كل بلدة وبلد، ومنحها الحق في مراكز اتخاذ القرارات، والعمل على سد هذه الفجوة، بشكل سريع، وخاصةً في قضية الأجور التي تتلقاها النساء".

وظائف تُحتكر على الرجل فقط

وأوضحت ايضًا: "هناك وظائف ادارية تُحتكر على الرجل فقط، لذا نطالب بتغيير هذه النظرة الاجتماعية الذكورية الجندرية، والرجال يقولون ان المرأة لا يمكنها ان تعمل في وظائف معينة مثل الوظائف القيادية، وهذا أمر خاطئ ونحن نعمل على تغيير هذه النظرة".

وتابعات خلال حديثها: "هناك ايضًا موضوع العائلية والطائفية الموجودة في اليلطات المحلية، والتمييز الجندري، حيث نرى الرؤساء وخاصة الجدد، يحاولون تعيين اشخاص من عائلاتهم، ونحاول من جهتنا مقاومة هذا الأمر من خلال وسائل مهنية، وعلى الرئيس ان يعمل بصورة مهنية بحتة من اجل دمج كافة شرائح النساء في العمل الجماهيري في البلدة".

هذا وقدمت شكرها الكبير للأستاذ نضال حايك على جهوده وجهود الجمعية، حيث تم وضع خطة عمل مستقبلية تعمل على جميع النقاط التي تم طرحها خلال المؤتمر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com