حاور موقع بكرا الخبير الاقتصادي د.رمزي حلبي، حول تبعات الحرب الاقتصادية وقال خلال حديثه:

"هناك من يتحدث ان الحرب ستكلف اسرائيل اكثر من مائتي مليار شيكل، حتى نهاية العام 2025، وهناك من يقول اكثر من ذلك، ورفع ميزانية الدفاع بشكل ملموس، وتعويض المتضررين من جراء الحرب، والحديث عن ترميم النقب وجنود الاحتياط والهبوط في المدخولات، كل هذه الامور تبشر بأمور سيئة".

الديون والعجز 

وأضاف: "في العام 2021 النمو الاقتصادي كان 8.6% وهو مرتفع جدًا، في العام 2022 نتحدث عن نمو اقتصادي 6.5%، وينتهي العام 2023 مع نمو اقتصادي يساوي صفر. العحز في ميزانية الحكومة يرتفع، وهناك ايضًا علاقة الانتاج في الديون، بدلا من 60% الديون من الانتاج، نحن نقترب من 70%، ونسبة البطالة حدث ولا حرج، خاصة في المجتمع العربي، فكل هذه الامور تشير الى اننا لسنا في الطريق الصحيح".

وتابع: "اضف الى ذلك رأينا تراجعًا في البورصة في اسرائيل، ارتفعت 3% بينما في وول ستريت ستاندر ارتفع 25%، ناسداك ارتفاع 44%".

وأوضح كذلك: "فرع السياحة كذلك في انهيار وفي تراجع تام، بعد ان كان 300 الف سائح، هبط الى 50 الف، ايضا كل التعامل مع العمّال الفلسطينيين في البناء والزراعة يكاد يكون معدوم، والتجارة الخارجية عبر باب المندب وهناك كان يمر 40% من الاستيراد الاسرائيلي، لذا نقول ان المؤشرات في الاتجاه الخاطئ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com