أصدر المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يعقوب شبتاي، أوامر لقادة الجهاز بمنع رفع العلم الفلسطيني في "الأماكن العامة"، وذلك بعد تلقيه أوامر مباشرة بهذا الشأن من وزير الأمن القومي في الحكومة الإسرائيلية، إيتمار بن غفير، واعتبر الأخير، في بيان، أن رفع الأعلام الفلسطينية تعبر عن "دعم لمنظمة إرهابية وتحريض ضد دولة إسرائيل".

وتحدث موقع بكرا مع "ميخال تشرنوفسكي"، ناشطة في مجال التعليم لدى المتدينين اليهود "الحريديم"، وعضو في "ابناء ابراهيم" وهي منظمة دينية يسارية تعمل مع الفلسطينيين في الخليل ضد الاحتلال.

وعقبت خلال حديثها على توصية بن غفير فقالت: "الفلسطينيون ليسوا اعداءنا، وعلمهم هو علم شرعي مثل اي علم آخر".

وتابعت خلال حديثها: "الحرب على رفع الأعلام هي سيئة، وهي ايضًا خطوة ذات حماقة"، كما لفتت أن: "بن غفير والحكومة الجديدة ينتهكون اسم الله، واسم ابراهيم ابينا المشترك".

القرار 

يُشار ان بن غفير، الذي تولى وزارة الأمن الداخلي بسلطات موسعة مُنح بموجبها القدرة على توجيه تعليمات مباشرة للمفتش العام للشرطة وتحديد أولويات الجهاز وسياساته، استدعى شبتاي لـ"جلسة استيضاح" في مكتبه، في أعقاب إقامة مراسم الاحتفال بتحرر الأسير كريم يونس، خلافا للأوامر التي أصدرها.

ويملك المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، سلطة منع رفع الأعلام الفلسطينية، بموجب اللوائح الشرطية، إذا ما استخدم العلم "للتحريض على الإخلال بالأمن"، بحسب ما أفادت "هآرتس"، وفي السابق، تُرك اتخاذ قرار في هذا الشأن لتقدير قادة المناطق في الشرطة الإسرائيلية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com