تحت شعار "نبني ونتمتع في قراءة الكتب" "יוצרים ונהנים בעקבות הספרים" انطلق هذا الأسبوع مشروع مسيرة الكتاب باللغة العبرية لهذا العام، للمرة الأولى في مدرسة الحلان تحت اشراف مركزة اللغة العبرية المعلمة علا شواهنة.
ويهدف هذا المشروع الى تشجيع القراءة باللغة العبرية، و دعم الطلاب للتحدث بلغة عبرية معيارية سليمة، تطوير وإثراء ثروتهم اللغوية.

مشاريع ابداعية للطلاب

تضمن المشروع فعاليات مختلفة ومتعددة لطلاب الصف السابع(5) حيث تم تنفيذ هذا المشروع على عدة مراحل، في البداية تم اثراء المكتبة الصفية بقصص مختلفة ومتنوعة باللغة العبرية، وقام كل طالب باختيار القصّة المفضلة لديه. ومن ثم قام كل طالب وطالبة بتنفيذ مهام متنوعة ومتعددة حول القصة التي يقوم بقراءتها .تضمنت تجهيز غلاف خارجي للقصة، أعمال فنية تخص القصة(رسومات، مسرحيات، بناء مجسمات)، كتابة توصية لحث الأخرين لقراءة القصة، تحليل عام لأحداث وشخصيات القصة، وتنمية مهارة التعبير الكتابي والشفهي لدى الطلاب من خلال ابداء رأيهم وتحليلهم للقصة.
و بعد الانتهاء من قراءة القصة وتحليلها وتقديم توصية لقراءتها، قام كل طالب بكتابة ملخص للقصة، ورسم رسمة معبرة عنها، وقاموا بعملية دعاية انتخابية لطلاب طبقة السوابع . ومن ثم قام الطلاب بالتصويت للقصة المفضلة لديهم، حيث سُنحت الفرصة امام كل طالب في اختيار القصة التي أعجبته، وأُعلن عن إسم القصة الفائزة والتي حصلت على أعلى نسبة تصويت.
وتمّ تكريم الطلاب الذين فازوا بالمرتبة الأولى عن قصة עמי ותמי الطالبات : سالي زبيدات, ريان زبيدات, ليان زبيدات, ليان زبيدات, هاجر شلاعطة, شيماء أبوريا, ميار زبيدات والثانية عن قصة חתול במגפיים الطلاب: مجد طربيه, محمد خالد طربيه, محمد فادي طربيه, عبد خلايلة.

اباس يعبر عن سعادته من قدرات الطلاب باللغة العبرية

كما تم دعوة الكاتب العبري ميخائيل ابس "ككاتب ضيف" סופר אורח من قبل مركزة اللغة العبرية المعلمة علا شواهنة وقام بتقديم ورشة عمل لطلاب السابع المشتركين بمسيرة الكتاب. بعد ان تعلموا عن سيرته الذاتية وقرأوابعضاً من قصصه.
اضافة الى عرض الأعمال الفنيه التي قام بها الطلاب وعرض سيرورة العمل في مسيرة الكتاب.
يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إستضافة كاتب عبري بمدرسة عربية . حيث أبدى اباس اعجابه ودهشته من الأعمال الفنية التي قام بها الطلاب، من خلال قراءة القصص، وكذلك أبدى استعداده لشراء هذه الأعمال وعرضها بمعرض فني .
وعبر اباس عن فرحته وسعادته من ذكاء الطلاب، حيث قاموا بحل ألغاز صعبة قام بطرحها عليهم.
وأثنى على الاستقبال الرائع الذي حظي به من قبل أدارة وطلاب ومعلمي المدرسة.
واختتم مشروع مسيرة الكتاب بدعوة أهالي طلاب الصف السابع (5)، حيث قام الطرب بعرض أهداف وسيرورة العمل.
وأبدى الأهل فرحتهم وسعادتهم من ابداعات ابنائهم ،وأثنوا على عمل معلمة الموضوع علا شواهنة وطاقم اللغة العبرية في المدرسة.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com