أفادت مصادر صحفية علمية بأن تسعيرة السفر بسيارات الأجرة سترتفع في غضون الأسابيع القليلة المقبلة بنسبة 4%- مع الإشارة إلى أن هذه التسعيرة قد خفضت قبل ثلاثة شهور بنسبة 11%.

وعلم كذلك أن لجنة التسعيرات المشتركة بين وزارتي المواصلات والمالية قد صدّقت على رفع التسعيرة، وهي بانتظار التصديق الرسمي النهائي من جهة الوزيرين موشيه كحلون ( المالية) ويسرائيل كاتس ( المواصلات).

وكشفت هذه المصادر عن أن هذا الإجراء ( رفع التسعيرة) يندرج ضمن الاتفاق بين الوزارتين المذكورتين على تشكيل لجنة مستقلة، مكلفة بدراسة شكاوى وادعاءات سائقي وأصحاب سيارات الأجرة عن أن التسعيرة المعمول بها حاليًا أبعد ما تكون عن الوفاء بالتكاليف الحقيقية للسفريات الخصوصية (" سبيشل")، وأن الحكومة قد بالغت في تخفيض التسعيرة قبل ثلاثة شهور بنسبة 11%.

أضرار الاختناقات المرورية

ومن المفترض أن تستند اللجنة الحكومية للتسعيرات على استنتاجات اللجنة المشتركة بين وزارتي المالية والمواصلات، من أجل اتخاذ القرار حول ما إذا كانت هنالك ثمة حاجة إلى رفع إضافي للتسعيرة.

ويشار إلى أن قرار تخفيض التسعيرة في سبتمبر أيلول الماضي قد استند بالأساس إلى الانخفاض في أسعار الوقود إلى ما دون السعر الأعلى الذي سجّل قبل عامين. لكن منذ ذلك الحين عادت الأسعار للارتفاع، وقد عرض رئيس رابطة سائقي سيارات الأجرة في إسرائيل، يهودا بار – أور، أمام مسؤولي الوزارتين معطيات تؤكد أن ارتفاع رسوم التأمين والصيانة لسيارات الأجرة، وكذلك تفاقم ظاهرة الاختناقات المرورية- قد أضرّت كثيرًا بمدخولات هذه السيارات، إلى درجة متدنّية.

في إسرائيل ( 21) ألف سيارة أجرة

ومن جهة أخرى بدأت شركة " جِت تكسي" التي تقدم خدمات السفريات بالأجرة- الأسبوع الماضي، بجباية رسوم استدعاء للخدمة بواقع (4,8) شيكل لكل استدعاء في ذروة ساعات الازدحام والاختناقات، وعللت الشركة هذا الأمر بأنه تبين لها من دراسة أوضاع سائقي سيارات الأجرة أن تخفيض التسعيرة في حينها بنسبة 11% قد أدى تراجع مدخولاتهم وأرباحهم، وتبين لها كذلك أنه بتعيين على السائق أن يعمل طوال (12) ساعة لكي يكسب أجر الحدّ الأدنى!

وقال متحدث بلسان رابطة سائقي سيارات الأجرة أنه يتوقع أن توصي اللجنة الجديدة، بعد أن تراجع هيكلية مصروفات ومدخولات السائقين- برفع إضافي للتسعيرة، يفوق نسبة 4%.

ويشار إلى أن عدد سيارات الأجرة العاملة حاليًا في إسرائيل يقارب (21) ألف سيارة، يعتاش منها (35) ألف سائق، مع الإشارة إلى أن معظم هذه السيارات تعمل في ورديات مضاعفة!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com