1. الانتقال من صف الروضة الخاص بالصعوبات اللغوية الى الصف الاول العادي

س- ستنتقل بنتي من صف يعالج مشاكل النطق الى صف عادي واخشى ان تكون ما زالت تعاني من مشاكل من الناحية التعليمية ومن الناحية العاطفية. ماذا علي ان افعل؟

ج- بما ان ابنتك تاتي من خلفية روضة خاصة بمشاكل النطق فافترض بأنها سزود بتقرير وتوصية من قبل مربيتها التي اوصت منذ البداية بساعات الدمج. اضافة الى ذلك انصحك منذ البداية بطلب ساعات دمج عن طريق أخصائي\ة النطق وكذلك في موضوع العلاج العاطفي. ويذكر بأنه يمكن الحصول على ساعات الدمج للأولاد الذين يعانون من صعوبات عاطفية وليس فقط للأولاد الموجودين على المحور التوحدي. يجب عليك التوجه الى الطاقم وطلب عقد لجنة دمج, وستدعون اليها انتم ايضا بالطبع. ستبحث هذه اللجنة في احتياجات ابنتك وفيما اذا كانت تستحق ألدمج بحيث يبنون لها سلة دمج وفقا لاحتياجاتها.

2. الكتب التعليميّة المصادق عليها

س- كيف نعرف ما هي الكتب التعليميّة المصادق عليها؟

ج- يتمّ نشر القائمة كملف محوسب فقط وهي قائمة الكتب التعليميّة المصادق عليها والأسعار الواردة في هذا المنشور هي الحد الأعلى. جزء مِن الأسعار غير نهائي ومِن المحتمل أن يحتلن لاحقًا. أصحاب المكتبات ودور النشر غير مخوّلين بطلب مبلغ أعلى مِنَ المسجّل في قائمة الأسعار. مع ذلك يُسمح لهم بعمل تخفيض لمقتني الكتب وفقًا لما يروه مناسبًا. مع العلم انه يمكن اقتناء مجوعات قصصيّة ضمن إطار مشروع الاستعارة في المدارس فوق ألابتدائية.

يُمنع استخدام كتب غير مشمولة ضمن قائمة الكتب المصادق عليها إلّا في حالة الحصول على المصادقة عليها مِن قسم الكتب التعليميّة.
لا يتم استبدال كتاب تعليميّ ورد في قائمة الكتب التعليميّة للمدرسة إلّا بعد مرور خمس سنوات على تاريخ تحديده ككتاب تعليميّ في مجال المعرفة.

قائمة الكتب التعليميّة المصادق عليها لا تشتمل على كتب مساعِدة وكتب مطالعة وكتب إثراء وفي جميع الحالات يجب عدم إلزام التلاميذ باقتناء تلك الكتب التي يُفترض أن تكون في مكتبة المدرسه.

رابط بأسماء الكتب المصادق عليها وأسعارها:

http://cms.education.gov.il/EducationCMS/Units/Mazkirut_Pedagogit/sifreilimud/SfarimMeoshar im/


3. برامج تعليم اضافية

س- اذا لم ادفع مقابل برنامج تعليمي اضافي فهل يحق للمدرسة حرمان ابني من حضوره؟
ج- اذا كان البرنامج التعليمي الاضافي ينفذ في نهاية يوم الدوام المدرسي العادي فان المدرسة غير ملزمة بضم ابنك اليه لأنك لم ندفعي مقابل ذلك وهذا بشرط ألا يعود السبب في عدم دفعك المبلغ المطلوب الى اسباب تتعلق بصعوبات مادية وضائقة اقتصادية مبرره للمزيد من التفاصيل يمكنك مراجعة النشرة الدورية للمدير العام- التعليمات الدائمة סא/8(ב) נובמבר 2001.

4. علاقة المدير مع لجنة اولياء الامور س- هل من المسموح لمدير المدرسة الاشتراك في جلسة لجنة اولياء الامور؟

ج- نعم. يمكن لمدير المدرسة المشاركة في جلسات لجنة اولياء الامور المدرسية ولكنه لا يملك الحق في المشاركة الفاعلة في عملية الانتخابات او في تحديد نتائجها. النشرة الدورية للمدير العام ס"ד 4(א), דצמבר 2003.

5. شهادة مرضية لغياب ولد عن المدرسة.

س- متى يجب ان يحضر الولد شهادة مرضية من الطبيب لغيابه عن المدرسة ومتى يكفي تصريح من الاهل؟
ج- اذا كان الغياب لمدة تصل حتى اربعة ايام فيكفي تصريح\تبليغ من الاهل يشرحون فيه سبب الغياب. اما الغياب الذي يستمر خمسة ايام وما فوق فيوجب التزود بتصريح او شهادة طبية من طبيب العائلة او طبيب الاطفال. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/1(א), ספטמבר 2002 ).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com