ادانت د. دوبرافكا شيمونوفيتش , مقررة الامم المتحدة الخاصة بمسألة العنف ضد المرأة، أسبابه وعواقبه، حيث  ادانت العنف الممارس ضد المراة الفلسطينية من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين، مشددة على اهمية اتخاذ تدابير ووسائل للقضاء على هذا العنف ومعالجة اسبابه وضمان مساءلة مرتكبيه.

 دراسة اوضاع المراة 

جاء ذلك في سياق مؤتمر صحفي عقدته في ختام زيارتها للاراضي الفلسطينية واسرائيل حيث ركزت في زيارتها على دراسة اوضاع المراة والمشاكل والعراقيل التي تواجهها والتقت بنساء وفتيات تعرضن للعنف.
ومن المقرر ان تقدم المقررة الاممية تقريرا حول نتائج زيارتها والتوصيات الى مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة.
وقالت في المؤتمر الصحفي الذي عقدته في فندق الاميركان كولوني ان زيارتها لمنطقة تعاني من سياق صراع طويل في ظل غياب توقعات لاحلال السلام الذي يؤدي الى خلق يأس متزايد بين الفلسطينيين القابعين تحت الاحتلال وعلى وجه الخصوص النساء والفتيات.
وشرحت اثار الاحتلال على المراة الفلسطينية وقالت ان الاحتلال الاسرائيلي المطول له تاثير متباين على النساء والفتيات في كثير من الحالات مشيرة الى انها شاهدت اثار الاحتلال بشكل مباشر من خلال لقائها بضحايا نساء او من خلال تقارير وصلت اليها.

اهمية حرية التنقل

وتطرقت المسؤولة الاممية الى اهم انتهاكات الاحتلال من بينها هدم المنازل بادعاء عدم وجود تصاريح بناء او لاسباب تاديبية، بما يتضمن عمليات الاخلاء القسري وتاثيره المباشر على المراة في المجتمع الفلسطيني، مشيرة الى ان الخوف من هدم المنازل يكون له تاثير نفسي كبير ويسبب قلق مستمر لدى المراة وبالتالي الى اكتئاب.
وقالت انه في حالات كثيرة يجبرن النساء على البقاء في المنازل خوفا من هدم المنازل مضيفة انها التقت بامراة وابلغتها انها تنام وهي ترتدي ملابسها تحسبا لدخول افراد الجيش الاسرائيلي ومشاهدتها وهي نائمة.
وشددت المسؤولة الاممية على اهمية الحق في التنقل بالنسبة للاطفال والنساء مشيرة الى انتشار الحواجز الاسرائيلية واغلاق الطرق واثره السلبي على وصول المراة للتعليم والصحة وفرص العمل.

فقدان وسائل العيش

واوضحت ان المراة الفلسطينية خاضت تجارب مباشرة جراء انتهاكات المستوطنين وقالت ان اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية تؤدي لفقدان وسائل العيش في الاسرة وكثير من الفتيات تعرضن لاعتداءات المستوطنين وخاصة في منطقة الخليل لدرجة ان اسرهم تفضل عدم ارسالهم للمدرسة في ظل عدم وجود مسائلة حقيقية على انتهاكات المستوطنين.

وتطرقت الى حوادث قتل النساء الفلسطينيات برصاص اسرائيلي وقالت انه وفق تقارير وصلتها هناك نساء وفتيات قتلن كنتيجة لاستخدام القوة المفرطة، وفي بعض الحالات وصلن الى حد القتل خارج نطاق القانون مشيرة الى ان خوف النساء اللواتي تعرضن لعنف مماثل اسفر الى عدم قدرتهم على مغادرة قراهم ومنازلهم.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com