حذر تقرير صادر عن لجنة الحريات التابعة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين من تصاعد الاستهداف للحالة الصحفية الفلسطينية من قبل جيش وحكومة الاحتلال الاسرائيلي والذي ترجم برفع وتيرة الاعتقالات التي ارتفعت بشكل واضح في مؤشر لحجم الاستهداف للقطاع الصحفي الفلسطيني .

233 انتهاك 


وجاء في بيان صحفي صادر عن لجنة الحريات حول تقريرها النصف سنوي للعام 2016 ان مؤشر الانتهاكات يشير لارتفاع واضح عن نفس الفترة من العام الماضي حيث وصل عدد الانتهاكات وفق رصد اللجنة والمؤسسات العاملة في المجال الى 233 انتهاك للحريات الصحفية من قبل الاحتلال .

وابرز ما رصده التقرير هو الارتفاع في وتيرة الاعتقال والتقديم لمحاكم وهمية لا تراعي مبادئ العدالة والقوانين الدولية وتتعسف بحق الاعلام الفلسطيني .

كما تجلت الانتهاكات لدى سلطات الاحتلال الاسرائيلي بمنع 11 زميلا وزميلة من السفر لخارج البلاد دون اسباب .

وعلى صعيد الاصابات فقد اصيب 21 صحفيا بإصابات مباشرة " الرصاص الحي والمعدني وشظايا قنابل الصوت " . اما الاستهداف بقنابل الغاز فان العشرات من الزميلات والزملاء اصيبوا بالاختناق جراء ذلك .

ولم تقتصر الانتهاكات اسرائيلية على الصحفيين الفلسطينيين بل تعرض العديد من الصحفيين الاجانب للتنكيل والانتهاك وكذلك العاملين لوسائل اعلام عربية .

كما بين التقرير دخول مواقع الاعلام الحديث على خط الانتهاك من خلال الملاحقة والمحاكم والاعتقال لنشطاء عبر هذه المواقع وتعرض بعضها للإغلاق .

36 حالة انتهاك داخلي 

على صعيد الانتهاكات الداخلية اشار التقرير لتراجع نسبي طفيف في هذا الجانب حيث سجلت 36 حالة من بينها 20 في قطاع غزة و16 حالة في الضفة الغربية .

كم يبين التقرير استشهاد عشرة من ابناء الجالية الفلسطينية في سوريا والذين يعملون مع مواقع ووكالات اعلامية خاصة بالساحة السورية نتيجة حالة الاقتتال هناك في ظل غياب كامل لتسليط الضوء على حمايتهم وحتى توثيق الجرائم بحقهم .

وقالت اللجنة في بيانها ان هذا التقرير الموثق سيتم تعميمه على كافة وسائل الاعلام بشكل مفصل وكذلك على المؤسسات العاملة في فلسطين والخارج مع ترجمته للغات عديدة في سبيل توثيق هذه الانتهاكات وفضح ممارسات الاحتلال الاسرائيلي الهادفة للترهيب والبطش في سبيل تغيب الرواية الفلسطينية التي نجحت بدحض وإسقاط الرواية الاسرائيلية الكاذبة والمخادعة التي كانت تسوق للعالم الذي اصبح لديه رواية اخرى اكثر مصداقية ونزاهة .

وطالب التقرير المؤسسات الدولية الصحفية والحقوقية المساعدة والضغط على حكومة الاحتلال للإفراج عن الزملاء المعتقلين في سجون الاحتلال ووقف الانتهاكات ومحاسبة مرتكبيها .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com