"نحن الأن نبذل جهودنا ومساعينا لدى وزير الأمن المقال ، موشيه يعلون ، لإقناعه بالمشاركة في مؤتمر غفعات حبيبه ، ليشرح مواقفه المتعلقة بالقيم الديمقراطية وفي مواجهة العنصرية المتفشية في حزب الليكود ، والحكومة" .

هذا ما قاله في حديث مع "بكرا" ، المدير العام لمؤسسة "غفعات حبيبه" ، ينيف ساغي ، في معرض ردّه على أسئلة حول المؤتمر الرابع الذي تنظمة المؤسسة ، تحت عنوان "اسقاطات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على المواطنة المشتركة لليهود والعرب في إسرائيل" ، وذلك بعد غد ، الثلاثاء (5/24) في غفعات حبيبه .

عباس وريفلين وأوباما ...

ورداً على سؤال حول ما يتميز به المؤتمر الرابع ، مقارنة مع المؤتمرات السابقة ، قال "ساغي" ان التركيز في الماضي كان على استراتيجيات ببناء المجتمع المشترك ، للعرب واليهود في إسرائيل ، بينما يتمحور المؤتمر الجديد (الرابع) حول تداعيات واسقاطات النزاع الفلسطيني الإسرائيلي على المواطنة المشتركة ، والهوية المشتركة داخل إسرائيل .


وشدّد في هذا السياق على الأهمية التي يوليها لهذا المؤتمر الرؤساء الثلاثة : محمود عباس ، رؤوبين ريفلين وباراك أوباما "وهم يدعمون الشراكة الوثيقة والوطيدة بين مواطني إسرائيل الفلسطينيين واليهود في كافة مجالات الحياة" – كما قال .

محاسبة هيرتسوغ على تصريحاته ...

وأشار "ينيف ساغي" الى ان التطورات والتقلبات السياسية الجارية في إسرائيل مؤخراً ، لا بد أن تنعكس على النقاشات والحوارات في المؤتمر "لا سيّما من جهة رئيس لجنة المتابعة ، محمد بركة ، ورئيس المعسكر الصهيوني – يتسحاك هيرتسوغ ، الذي سيُطلب منه تفسير تصريحه البائس الذي قال فيه ان حزبه يجب ان يتخلص من الانطباع المترسخ لدى شرائح كبيرة من الشعب الإسرائيلي وكأنه (الحزب) "يعشق العرب والفلسطينيين" – على حد تعبيره .

"الحرب على غزة غيّرت الوجهة" !

وفي معرض تقييمه للمؤتمرات الثلاثة السابقة في غفعات حبيبه – قال المدير العام ان المؤتمر الثاني حقق نجاحاً فائقاً من جهة المفاهيم المتعلقة بوزاراتي المعارف والإقتصاد "وقد أعددنا حملة إعلامية لتعميم هذه المفاهيم على سائر الوزارات ، لكن هذه الحملة تعطلت بسبب اندلاع الحرب على غزة (صيف 2014) ما دفع بنا للانطلاق نحو نضالات تمحورت حول مكافحة العنصرية" على حد تقييمه .

وفيما يتعلق بالمؤتمر الثالث ، قال ساغي انه تمحور حول صياغة رؤى وتصورات للمجتمع المشترك والحياة المشتركة "وقد أسهم رئيس الدولة ، رؤوبين ريفلين في طرح التصورات ، استناداً الى مبدأ المساواة ، وواصلنا نحن التطبيق من اجل ترسيخ اركان المجتمع المشترك ، واليوم يتشارك معنا في هذا الاطار سبعون خبيراً من العرب واليهود ، وصولاً الى تفاهمات راسخة تتحدد وتوضع في مؤتمر العام القادم" – كما قال 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com