تطرق البابا فرنسيس امس، الأحد، بكثير من التأثر الى زيارته الى مخيم موريا للمهاجرين في جزيرة "ليسبوس" اليونانية السبت، خصوصا لقائه ارملا اب لولدين "كان يبكي كثيرًا".

وقال البابا امام المؤمنين الذين تجمعوا للصلاة اليوم في كاتدرائية القديس بطرس انه الى جانب بطريرك القسطنطينية برثلماوس الاول ورئيس اساقفة اثينا وعموم اليونان ايرونيموس: "قمنا بزيارة احد مخيمات اللاجئين".

إلى ذلك، دعا البابا فرنسيس العالم لا سيما أوروبا إلى التعامل مع أزمة المهاجرين بطريقة "تليق بكرامتنا الإنسانية المشتركة"، وأكد أنّ الزيارة انتهت بمرافقته لـ 12 لاجئًا سوريًا في رحلة العودة الى الفاتيكان حيث سيتم ايواؤهم.

واللاجئون هم 3 عائلات مسلمة، 2 من دمشق والثالثة من دير الزور الخاضعة لسيطرة تنظيم "داعش"، كما أوضح الفاتيكان.

يُشار إلى أنه وفي هذه الزيارة التقى البابا بعدة طواقم عمل وإنقاذ تنشط في مساعدة اللاجئين على جزيرة "ليسبوس"، ومن هذه الطواقم الطاقم الفلسطيني Humanty Crew، والذي تشكل هذه المرة من الناشط السياسي ابن الناصرة وائل عمري و- 6 آخرين.

وأكد عمري في حديثه إلى موقع "بكرا" أن الطاقم الفلسطيني التقى بالبابا، حيث سلمه رسالة خاصة (مرفقة) مطالبة بالضغط على الحكومات لإنهاء معاناة اللاجئين الفلسطينيين.

كما وأكد عمري أنه الرسالة حملت ايضًا دعوة للحبر الأعظم بزيارة مدينة البشارة، الناصرة، لما تحمله الزيارة من رسالة دينية وأخرى سياسية، وقد رد البابا على الرسالة اثناء لقائه بالطاقم بالموافقة في حين لم يشر إلى تفاصيل إضافية.

المطالب من البابا

وفي حديثٍ خاص مع وائل عمري قال لـ "بكرا": ان مقابله البابا اتاحت لنا في جمعيه "متطوعون لأجل الإنسانية" ان نشرح عن معاناة اللاجئين، وخاصةً اللاجئين من سوريا والعراق، الذين هربوا من الحرب والقصف على بيوتهم، ولاقوا الاهوال بنزوحهم من استغلال المهربين وسرقتهم حتى ركوب البلم (القارب المطاط) للعبور من شواطئ ازمير في تركيا الى جزيره ليسبوس في اليونان، ومن ثم اعتقالهم مباشرة بعد وصولهم وإدخالهم للمعتقل مع اطفالهم.

وقال العمري: كما وتطرقنا إلى الظروف المعيشية والصحية السيئة مناشدين الاتحاد الأوروبي والفاتيكان التدخل من أجل وقف هذه المعاناة، أولا عبر المساعدات الإنسانية وثانيًا عبر الضغط على الحكومات.

واختتم: إلى ذلك، طلبنا من الحبر الأعظم زيارة الناصرة حيث كان رده ايجابي إلا أنه لم يسهب في التفاصيل ونحن على أمل أن تتحقق تلك الزيارة وفي المستقبل القريب. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com