ثمانية أشهر بعد أن تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، حصل العلاج الجديد لمرضى سرطان المثانة المنتشر على رأي إيجابي من لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري (CHMP) التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية (EMA).

سيتم الآن مراجعة الرأي الإيجابي من قبل المفوضية الأوروبية (EC)، التي لديها السلطة للموافقة على الأدوية في جميع دول الاتحاد الأوروبي، وكذلك في أيسلندا، وليختنشتاين، والنرويج. من المتوقع أن تتم الموافقة على العلاج في دول الاتحاد الأوروبي، والإجراء البيروقراطي الإضافي من المتوقع أن يستغرق حوالي شهر إلى شهرين.

العلاج يعتمد على مزيج من دواء إنفورتوماب فيدوتين (بادسب) وكيترودا (كيتروودا) كخط علاج أول لسرطان المثانة المتقدم. يعتبر هذا العلاج الأول والوحيد الذي يقدم بديلاً فعالاً للعلاج الكيميائي، الذي كان حتى الآن العلاج القياسي للمرضى المصابين بسرطان المثانة المنتشر أو الذي لا يمكن إجراء عملية جراحية له.

التجربة 

استند الرأي الإيجابي إلى تجربة سريرية أظهرت أن مدة بقاء المرضى الذين تلقوا هذا المزيج العلاجي تضاعفت مقارنة بأولئك الذين عولجوا بالعلاج الكيميائي. في مارس الماضي، تم تحديث الإرشادات الطبية من قبل الجمعية الأوروبية لعلم الأورام السريري (ESMO) والجمعية الأمريكية للسرطان (NCCN) بخصوص علاج مرضى سرطان المثانة المنتشر. التوصية هي تقديم هذا العلاج كخط علاج أول لجميع المرضى.

الدكتورة ميخال تسرفاتي، أخصائية في علم الأورام السريري ورئيسة وحدة أورام الجهاز البولي في المعهد الأورام في مركز شيبا الطبي، تل هشومير، أوضحت أن "مزيج العلاج المناعي - العلاج البيولوجي الذي يعمل على جهاز المناعة مع العلاج البيولوجي - العلاج الكيميائي الموجه الذي يستهدف خلايا الورم بشكل محدد، قد تم دراسته بالفعل لفترة. منذ حوالي سنتين، نُشرت نتائج أولية مثيرة للإعجاب، شيء لم نره من قبل، مع نسب استجابة عالية جداً للعلاج. في أكتوبر الماضي، نُشرت الدراسة التي قارنت هذا المزيج الجديد بالعلاج الكيميائي القياسي، الذي كان العلاج الموصى به حتى أكتوبر، وهناك رأينا نتائج مذهلة."

وأضافت الدكتورة تسرفاتي: "لعدة سنوات، كان العلاج الأول لسرطان المثانة المنتشر هو العلاج الكيميائي. نحن نتحدث عن مرض عدواني جداً، مثل سرطان البنكرياس أو سرطان الرئة المنتشر. ما أظهرته الدراسة هو أن العلاج بالمزيج الجديد ضاعف من مدة استجابة المرضى له ومدة بقاءهم على قيد الحياة. من المهم أن نلاحظ أن معظم المرضى استجابوا للعلاج، حيث وصلت نسبة 29% إلى استجابة كاملة، أي اختفاء كامل للورم في التصوير، وهو رقم مذهل لم نعرفه من قبل."

وقالت أيضاً: "في تحليل الدراسة الذي حاول العثور على المرضى الذين يستفيدون أكثر من المزيج الجديد، وجد أن جميع الفئات الفرعية من المرضى يستفيدون من المزيج مقارنةً بالعلاج الكيميائي، بغض النظر عن العمر أو الجنس أو موقع الأورام أو مستوى PDL-1 في الورم والمعايير الأخرى التي تم فحصها. بمعنى أنه إذا كان لدينا من قبل مريض بسرطان المثانة المنتشر وكنت أقرر العلاج بناءً على عدد من المعايير السريرية والمرضية، اليوم جميع المرضى سيستفيدون من هذا المزيج أكثر من أي علاج آخر كنا نعطيه لهم من قبل - وهذا بالفعل ثورة من حيث العلاج."

وأوضحت: "أنا لا أستخدم كلمة علاج ولكن هذا بالتأكيد هدفنا. إذا وصلنا إلى نسب استجابة جيدة للغاية، قد يكون أن بعض المرضى سيصلون إلى فترة طويلة جداً من البقاء على قيد الحياة ويعيشون لفترة طويلة دون المرض."

وقالت: "سرطان المثانة لا يؤثر فقط على الوظيفة الجسدية للشخص خلال رحلة المرض، ولكن أيضاً على جودة الحياة والرفاه النفسي، التي غالباً ما تتفاقم بسبب التشخيص المتأخر والأعراض المصاحبة للمرض والعلاج. أظهرت الدراسة أن المرضى الذين عانوا من ألم متوسط إلى شديد عند التشخيص، شهدوا تحسناً كبيراً في جودة الحياة مع المزيج الجديد مقارنةً بالمرضى الذين عولجوا بالعلاج الكيميائي."

بالنسبة للحصول على العلاج في الوقت الحالي في البلاد، قالت الدكتورة تسرفاتي: "نظرًا لأن العلاج معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وقريباً في أوروبا، يمكن لأي شخص لديه تأمين خاص أن يحصل عليه. ولكن من المهم جداً لنا أن يدخل في سلة الخدمات الصحية القريبة - حتى يتمكن الجميع من الحصول عليه."

التاسع من حيث الشيوع 

ويعد سرطان المثانة التاسع من حيث الشيوع في العالم والخامس في إسرائيل. في أوروبا، هناك أعلى نسبة في العالم لحالات سرطان المثانة الجديدة، وفي كل عام يتم تشخيص أكثر من 165,000 شخص بالمرض في الاتحاد الأوروبي (EU). بالإضافة إلى ذلك، يتسبب المرض في وفاة أكثر من 50,000 شخص كل عام.

وفقاً لبيانات الجمعية الإسرائيلية لمكافحة السرطان، يتم اكتشاف حوالي 1,800 حالة جديدة من سرطان المثانة كل عام في إسرائيل. يتم اكتشاف بعضها عندما يكون الورم قد اخترق بالفعل مع نقائل، والعلاج المقدم لهم يهدف إلى إبطاء انتشار السرطان، وتأخير نموه، وتقليص الورم، وإطالة فترة البقاء على قيد الحياة. تبدأ معظم حالات سرطان المثانة (حوالي 90%) في طبقة خلايا الانتقال، وتُعرف هذه الأورام باسم سرطان الخلايا الانتقالية (Transitional cell carcinoma - TCC) أو سرطان الخلايا المبطنة (Urothelial cell carcinoma - UCC).

وفقاً لبيانات الجمعية الإسرائيلية لمكافحة السرطان، المرض أكثر شيوعاً بين الرجال منه بين النساء، ويزداد شيوعا بعد سن الستين. هذه هي العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة:

1. التدخين: التدخين مسؤول عن حوالي نصف حالات سرطان المثانة. المدخنون لديهم خطر أعلى بمقدار 4-7 مرات للإصابة بالمرض مقارنةً الأشخاص غير المدخنين. تدخل المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر إلى الدورة الدموية وتصل إلى المثانة بعد أن يتم تفكيكها بواسطة الكلى، وتسبب تهيج خلايا الطبقة الداخلية للمثانة. يمكن أن يتسبب هذا التهيج في تعطيل انقسام الخلايا وتحويلها إلى خلايا سرطانية.

2. التعرض المهني للمواد الكيميائية: عامل خطر آخر ورئيسي هو التعرض لمواد كيميائية معينة في أماكن العمل. توجد هذه المواد في مصانع اليود والمطاط والغاز والبلاستيك والدهانات وكذلك في صناعات كيميائية أخرى. تأثير هذه المواد ليس فورياً، وقد يظهر الضرر بعد 25 عاماً من التعرض.

3. العدوى المتكررة في الجهاز البولي: العدوى المتكررة في الجهاز البولي، وكذلك الحصوات في المثانة التي لا تُعالج، يمكن أن تسبب سرطان المثانة النادر، المعروف باسم سرطان الخلايا الحرشفية. الأشخاص الذين يعانون من شلل بسبب إصابة في العمود الفقري ولديهم قسطرة دائمة معرضون أكثر للعدوى في الجهاز البولي، وبالتالي يكون لديهم خطر أعلى للإصابة بسرطان المثانة.

4. التاريخ العائلي: خطر أقارب شخص مصاب بسرطان المثانة أعلى قليلاً من عموم السكان، ربما بسبب عوامل خطر مشابهة مثل التدخين. نادراً ما يمكن أن يتسبب جين وراثى في الإصابة بسرطان المثانة، بما في ذلك: متلازمة كاودن (Cowden)، وهي متلازمة نادرة تحدث فيها طفرة في الجين المسمى PTEN، والذي يساعد عادة في مراقبة نمو الخلايا. هذه الطفرة تزيد قليلاً من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، بما في ذلك سرطان المثانة. ومتلازمة لينش، المرتبطة بشكل رئيسي بسرطان القولون والرحم، ولكن الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة قد يكونون أيضًا معرضين لخطر متزايد للإصابة بسرطان المثانة (وأيضًا سرطان في الجهاز البولي).

أعراض المرض:

دم في البول (هيماتوريا): أوضح خبراء الجمعية لمكافحة السرطان أن العرض الأكثر شيوعًا لسرطان المثانة هو الدم الذي يظهر فجأة في البول، أو يظهر بشكل متقطع. عادة لا يكون هذا العرض مصحوبًا بألم. أحيانًا يكون الدم غير مرئي بالعين المجردة ويكتشف فقط بفحص البول المجهري. إذا لاحظت دمًا في البول، يجب مراجعة الطبيب فورًا لإجراء الفحوصات اللازمة. يجب أن نتذكر أن كمية النزيف لا تدل على شدة المرض.

مشاكل في التبول: عرض آخر هو مشاكل في التبول، يمكن أن تتجلى بحرقان أثناء التبول أو الحاجة إلى التبول بشكل متكرر أكثر، خاصة في الليل، أو الشعور بصعوبة في إفراغ المثانة. غالبًا ما تكون هذه الأعراض غير دالة على سرطان المثانة. في كثير من الأحيان، يكون السبب حالات أخرى، مثل تضخم البروستاتا الحميد، أو حصى في المثانة أو الكلى. ومع ذلك، إذا ظهر عرض أو أكثر من هذه الأعراض، من المهم جدًا مراجعة الطبيب والحصول على العلاج. إذا لم تختفِ الأعراض بعد العلاج الدوائي، يجب إجراء فحوصات إضافية.

ألم في الظهر أو أسفل البطن: الألم هو عرض نادر، لكنه قد يظهر أحيانًا.

أعراض سرطان المثانة المتقدم الذي انتشر إلى أعضاء أخرى تشمل صعوبة في التبول، ألم في الظهر السفلي في جانب واحد فقط، فقدان الشهية وفقدان الوزن، ضعف وإرهاق، تورم في القدمين وآلام في العظام. حتى في هذه الحالات، يمكن أن تكون العديد من الأعراض ناجمة عن حالة أخرى غير سرطان المثانة، ولكن من المهم مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com