في أعقاب الكشف عن الفصل بين النساء اليهوديات والعربيات في اقسام الولادة في بعض المستشفيات، توجه كل من الائتلاف لمناهضة العنصرية، والمركز الإصلاحي للدين والدولة، ومبادرات إبراهيم، برسالة مشتركة إلى وزير الصحة، يعقوب ليتسمان، مطالبين اياه بأخذ الاجراءات اللازمة لمنع هذه الممارسات العنصرية في بعض المستشفيات والمناقضة لما ينص عليه القانون الإسرائيليّ. إلى ذلك، قام حراك "ززيم" بتعميم عريضة طلب من خلالها ايضًا الطلب إلى المسؤولين بوقف هذه السياسة العنصرية. وجاء في العريضة:  إن الأصوات التي اعتلت بعد النشر، منها تصريح النائب سموطريتش الذي قال انه من الطبيعي ان تعارض زوجته أن ترقد الى جانب من ولدت طفلًا من الممكن ان يقتل طفلها بعد 20 عامًا، أو تصريح زوجته بنفسها التي قالت انها تفضل "أيادي يهودية تحمل طفلها"، تثير الاشمئزاز. ولكن العنصرية في المجتمع الاسرائيلي منتشرة أكثر بكثير من التعصب الديني اليهودي لسموطريتش وأمثاله.ما يثير القلق أكثر من ذلك هو بديهية موافقة أقسام الولادة في المستشفيات على سياسة الفصل العنصرية.

وأضاف العريضة: جهاز الصحة في اسرائيل يفرض على المستشفيات المنافسة على كل أم والدة لان الولادة والرقود في المستشفى بعدها تزيد من مدخول المستشفيات بشكل كبير. إن الطريقة الوحيدة لوقف سياسة الفصل العنصرية هي التوضيح القاطع للمستشفيات أننا نعارض هذه السياسة. لا يهم ان كان لديكم اطفال ام لا- جميعنا "زبائن" محتملين للمستشفيات ولهذا عندنا القدرة على التأثير: لنقول بشكل واضح لادارة المستشفيات- لا لسياسة الفصل العنصري.

الحل عندنا 

وأضافت: إن انظمة وزارة الصحة تمنع سياسة الفصل، وفي اعقاب التحقيق الصحفي، توجه عدد من أعضاء الكنيست إلى وزير الصحة.ولكن الحل ليس برلمانيًا- الحل عندنا نحن: جمهور "الزبائن". غالبية المستشفيات التي تتبع هذه السياسة موجودة في مركز البلاد- شعاري تسيدك، هداسا جبل المشارف، هداسا عين كارم، مئير وايخيلوف- وللنساء الامكانية في اختيار المستشفى للولادة. اذا استدركت هذه المستشفيات ان الاستمرار في هذه السياسة ستؤدي حتمًا الى خسارة الامهات وبالتالي خسارة المدخول- سيهتموا في نهاية المطاف الى وقفها: وقعوا على العريضة- لا لسياسة الفصل العنصري في المستشفيات.

وأختتمت بالقول: عندما تختلط مشاعر السعادة مع ولادة طفل جديد مع مظاهر العنصرية والفصل، هكذا على ما يبدو سيكون العالم الذي يأتي اليه هذه الأطفال. علينا جميعًا ان نساعد في منح هذه الاطفال مستقبلًا أفضل.

للتوقيع على العريضة يرجى الدخول إلى الرابط التالي: https://act.zazim.org.il/act/yoldot_ar

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com