شهد الدوري الإنجليزي تغيرات عديدة هذا الموسم بغياب البطل تشيلسي عن الصدارة والمنافسين التقليدين أمثال مانشستر سيتي ويونايتد وآرسنال وليفربول عن المراكز المتقدمة ليحتل ليستر سيتي صدارة الترتيب العام.

ويدخل الموسم الشوط الحاسم بعد أن تبقت 7 جولات على النهاية ليقترب بذلك الاعلان عمن سيتوج بطلا ومن سيجر أذيال الخيبة بالهبوط إلى دروي الدرجة الأولى.

10) الاختيارات الهجومية لمنتخب الأسود الثلاثة

شهد الموسم الحالي تألقا غير معتاد للمهاجمين الإنجليز بعد سنوات عديدة من احتكار المهاجمين الأجانب لجائزة الحذاء الذهبي فأآخر إنجليزي نجح في الحصول على الجائزة الرفيعة هو كيفين فيليبس مهاجم سندرلاند عام 2000.

وسيواجه روي هودسون مدرب المنتخب الإنجليزي حيرة كبيرة بعد التألق الملفت للأنظار لمواطنيه حيث يحتل هاري كين صدارة جدول الهدافين ب21 هدفا يليه جايمي فاردي ب19 هدفا بينما يحل جيرمين ديفو في العشر الأوائل في نفس القائمة بتسجيله 12 هدفا.

وفي الوقت نفسه يظل داني ستوريدج وداني ويلبيك وآندي كارولا وجوها مألوفة اعتمد عليها هودسون من قبل ومن الصعب توقع أن تغيب تلك الأسماء عن القائمة.

9) واتفورد!

ربما يعلم الجميع ما يقدمه ليستر بتصدره جدول الدوري الممتاز لكن موسم واتفورد مر مرور الكرام فالنادي الصاعد إلى البريميرليغ الموسم الماضي خلال تغييرات عديدة للمدرب يقدم موسما قويا.

المفاجئ في موسم واتفورد هو كم التغييرات الكبيرة والانتدابات العديدة التي لم تؤثر على مستوى اللعب فواتفورد استقطب 16 لاعبا خلال الميركاتو الصيفية مع تنصيب سانشيز فلوريز المغمور مديرا فنيا ليقود النادي رغم اعتراضات عديدة للجماهير قبل بداية الموسم.

واتفورد ضمن البقاء في البريميرليغ في الأشهر الأولى من الموسم بينما ينتظر مباراة كريستال بالاس في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.

8) كيف تغير موسم بينيتز من المنافسة على لقب دوري الأبطال إلى البقاء في الدوري الممتاز

دخل الإسباني رافا بينيتيز الموسم قائدا لريال مدريد في مشوار السعي وراء لقب أوروبي آخر لكن النائج المخيبة للآمال لم تمنح لفلورنتينيو بيريز أي خيار سوى إقالته.

الإقالة جعلت بينيتيز عاطلا عن العمل لفترة طويلة قبل أن يوافق على تدريب نيوكاسل في مفاجآة كبيرة وضعا في الاعتبار كون النادي الإنجليزي على شفى الهبوط إلى الدرجة الأولى.

7) رفض الأندية "الصغيرة" بيع النجوم

شهدت بداية الموسم تغيرا جذريا في موسم الانتقالات حيث رفضت أندية بيع لاعبيها مقابل مبالغ مادية كبيرة بعد أن كان السائد هو ضغط اللاعبين على أنديتهم للرحيل.

وصحيح أن وجه كرة القدم لم يتغير للأبد لكن بصيص الأمل الذي أضاءه إيفرتون بتمسكه بجون ستونز رغم الاهتمام المتزايد والعروض ال3 التي قدمتها إدارة تشيلسي كشف نفقا جديدا سيبني عليه أندية أخرى مستقبلهم.

رفض ويست بروميتش الرضوخ لطلبات سايدو بيراهينو هو أحد الأمثلة المضيئة هذا الموسم ودليل حي أن كرة القدم لم تصبح مجرد بضاعة تعرض في الأسواق لمن يقدم السعر الأكبر.

6) صعود راشفورد إلى القمة

عندما بدأ الموسم الإنجليزي لم يتوقع أحد أن يكون ماركوس راشفورد البالغ من العمر 18 ربيعا نجم نجوم مانشستر يونايتد.

الإنجليزي اليافع بدأ مباريات قليلة مع ناشئي الشياطين الحمر قبل أن يزج به المدرب لويس فان غال في التشكيلة الأساسية ليسجل الأهداف يمنة ويسرة، والباقي- كما يقولون- تاريخ.

5) محرز وفاردي.. قصة نجاح

تحولت طموحات وأحلام ليستر سيتي من البقاء في البريميرليغ إلى الحصول على اللقب خلال عام واحد والسر وراء النجاح يكمن في المهاريين ريضا محرز وجايمي فاردي.

النجمان الجزائري والإنجليزي برزا بشكل كبير بأسلوب لعب يكمل الآخر ليشكلا ثنائيا مفاجئا لم يتوقعه أحد.

4) ديميتري باييه

أحاطت الشكوك بالفرنسي ديميتري باييه عندما أعلن وست هام عن التوقيع معه قادما من صفوف مارسيليا لكن صانع الألعاب الماهر أحبط كل التوقعات ليصبح نجم الهامرز الأول وواحدا من أفضل صناع اللعب مشاركة في الأهداف في البطولات الأوروبية الكبرى متفوقا على نظيريه مسعود أوزيل ودافيد سيلفا.

باييه يشن حملة كبرى على لقب أفضل لاعب في الموسم الإنجليزي بقيادته لوست هام لاحتلال المركز الخامس مبتعدا عن مانشستر سيتي صاحب المركز الرابع بنقطة وحيدة لينافس بذلك على أحد المقاعد الأربعة المؤهلة إلى دوري الأبطال.

3) نتائج غير متوقعة وموسم تاريخي

عندما يقال أن الدوري الإنجليزي هو الأفضل أوروبيا دائما ما يتبع ذلك مقولة "لأن نتائجه غير متوقعة بالمرة"، وفي هذا الموسم تحققت تلك المقولة بصورة أكبر وبشكل لا يصدق.

منافس على الهبوط يتغلب على بطل النسخة الماضية على أرضه ووسط جمهوره.. متصدر الجدول الحالي يخسر من صاحب المركز العاشر برباعية.. نتائج مفاجئة في كل أسبوع بحيث بات التوقع بالنتائج ضربا من المستحيل.

2) ديلي آلي.. قلب جديد لمحرك المنتخب الإنجليزي

صنع الإنجليزي الشاب ديلي آلي أحد أكبر مفاجئات الموسم بتألق ملفت للأنظار بعد أن توقع الجميع حصوله على بعض الفرص في المسابقات الأقل أهمية في موسم توتنهام.

لكن لاعب الوسط الشاب تشبت بفرصته بشكل مبهر ليقدم أداء قويا وضع به نفسه في التشكيلة الأساسية ليستحق بذلك بعدها مكانا في منتخب الأسود الثلاثة مع فرصة قوية لتمثيل المنتخب الإنجليزي في البطولة الأوروبية المقبلة.

1) رانييري الداهية

عندما أعلنت إدارة ليستر سيتي تخليها عن المدرب السابق نايجل بيرسون اشتعل غضب جماهير الثعالب فالإنجليزي نجح في تفادي الهبوط إلى الدرجة الثانية بمعجزة تاريخية بعد أن احتل قاع الجدول في الكريسماس.

وبعدها ازداد غضب الجماهير عندما أعلنت الإدارة أن إيطاليا يدعى كلاوديو رانييري- مدرب عمل لتشيلسي لفترة لكنه لم ينجح في الدوري الإنجليزي- سيتولى دفة القيادة في ملعب "كينغ باور" للموسم الجديد.

لكن الداهية رانييري ألقى بتلك الاعتراضات عرض الحائط وبدأ في قيادة الفريق بشكل مميز ليقوده إلى شفى الحصول على لقب تاريخي ومن ثم يستحق حصوله على صاحب المركز الأول في قائمة مفاجآت البريميرليغ لهذا الموسم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com