احتفلت مدرسة ابن خلدون الاساسية للذكور ببلدة الجيب شمال غرب القدس اليوم الاثنين بانجاز مشروع ترميم المدرسة والممول من الحكومة اليابانية وذلك بحضور وزير شؤون القدس المحافظ عدنان الحسيني والسفير الياباني لدى فلسطين تاكيشي اوكوهو ومدير تربية الضواحي المربي ايوب عليان وعدد من كوادر الاسرة التربوية.

وثمن المحافظ الحسيني دور اليابان امبراطورا وحكومة وشعبا في دعم ابناء الشعب الفلسطيني وتقديم المعونة له ومساعدته في تجسيد البنى التحتية للدولة الفلسطينية القادمة موضحا ان اليابان تعد من الدول الفريدة في دعمها والتي ليس لها أي مصالح سياسية او ذاتية سوى النهوض بالشعب الفلسطيني ودعمه في حصوله على حقوقه المشروعة وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة وعاصمتها الابدية القدس الشريف .

وقال ان افتتاح هذا المشروع الحيوي يأتي في ذكرى معركة الكرامة المجيدة والتي سطر خلالها الفلسطينيون اروع ايات الصمود والتصدي فكانت نقطة انتقال نوعي في حياة الانسان والمقاتل والمثابر العربي ما يؤكد ان الشعب الفلسطيني كما ينشد السلام فانه قبل ذلك ينشد الكرامة والعيش بحرية اسوة بالشعوب المتقدمة .

فيما اعتبر المربي عليان انجاز المشروع بمثل هذا الوقت هدية الربيع لابنائنا الطلبة مثمنا المساعدات التي تقدمها الحكومة اليابانية ومنوها الى الانعكاس الايجابي بالتحصيل الاكاديمي لدى الطلبة بعد انجاز هذا المشروع منوها الى ضرورة الاقتداء بالتجربة اليابانية في التطور .

ودعا ماهر جابر مدير الحكم المحلي بمحافظة القدس الى تعاون الجميع في تنمية المجتمع ووضع المدرسة في سلم الاولويات كونها اللبنة الاساسية في تنمية المجتمع لان الطلبة هم من سيصنع المستقبل الواعد .

ولفت غسان علان رئيس مجلس محلي الجيب الى المساعدة اليابانية للشعب الفلسطيني منوها الى انتماء السفير اوكوهو الى فلسطين حيث كان قد عمل سفيرا في السنوات الاولى لقيام السلطة الوطنية الفلسطينية وقال السفير الياباني ان هذا المشروع مولته الحكومة اليابانية بكلفة 103 الاف دولار من خلال برنامج المساعدات الرسمية لمنح المشاريع الاهلية والامن الانساني حيث تم ترميم جميع الغرف الصفية من الداخل اضافة الى بعض الاقسام الاخرى في مدرسة ابن خلدون الاساسية للذكور في قرية الجيب والتي من خلالها سيتم تحسين البيئة التعليمية لحوالي 260 طالبا .

واضاف ان هذا المشروع يعد واحدا من اكثر من 400 مشروع في فلسطين دعمت من شهب وحكومة اليابان منذ عام 1993 من خلال برنامج المساعدات الرسمية بمبلغ مقداره 40 مليون دولار والتي هي جزء من مساعدات اليابان للفلسطينيين التي تبلغ حوالي 1.7 مليار دولار ، مؤكدا ان اليابان مستعدة دوما لمواصلة دعمها من منظور الامن الانساني للشعب الفلسطيني الذي ما زال يعيش في ظروف بالغة الصعوبة تحت الاحتلال وذلك من اجل التمتع بحياة افضل وللحصول على المزيد من فرص التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

واكدت المربية حنان عواد مديرة المدرسة ان هذا المشروع سيخدم 267 طالبا ويهيىء لديهم اجواء صحية تؤثر ايجابا على تحصيلهم العلمي والقفز للمراحل التعليمية الاخرى ما سيعمل على المساهمة ممن يتلقون العلم بالمدرسة التي كانت قد تاسست علم 1944 بالنهوض بالمجتمع والعمل على تنميته .
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com