قامت قوات الأمن الفلسطيني بوضع عدة حواجز في عدد من المحافظات لمنع وصول المعلمين إلى مقر مجلس الوزراء محافظة رام الله والبيرة لتنفيذهم اعتصامهم الذي أعلنوا عنه للمطالبة بتنفيذ مطالبهم.

وأفادت مصادر فلسطينية محلية أن قوات الأمن قد قامت بنصب حاجز على مدخل عنبتا شرق محافظة طولكرم، وحاجز على مدخل مدينة قلقيلية وعلى مداخل محافظة الخليل، وعلى مداخل محافظة رام الله.

رام الله

وتشهد مداخل مدنية رام الله منذ ساعات الصباح تواجداً مكثفاً لقوات الأمن الفلسطيني على المداخل الرئيسية للمدينة، وقالت مصادر محلية إن الأمن قد نصب حواجز عند المدخل الجنوبي للمدينة في منطقة عرابي، وفي منطقة بيتونيا، وحاجزاً عند المدخل الشمالي عند سردا.
كما يشهد محيط مجلس الوزراء تواجداً مكثفاً لقوات الأمن، حيث بدأ المعلون بالتجمع هناك وسط إجراءات أمنية مشددة.

قلقيلية: تفتيش مكتثف

وقال شهود عيان في قلقيلة قلقيلية إن قوات الأمن عند حاجز مدخل قلقيلية الشرقي وعند المجمع الشرقي تقوم بتفتيش السيارات، والتأكد من عدم وجود معلمين بداخلها، وعند التأكد من عدم وجود أي معلم تقوم بالسماح للسيارات بالمرور.
وأضاف الشهود إن قوات الأمن قد قامت بإرجاع عدد من السيارات، التي تقل معلمين الخارجين من المحافظة.

الخليل: سحب رخص وإعادتها بعد 12 ظهرا

في محافظة الخليل، قال شهود عيان إن قوات الأمن قامت بنصب حاجز عند المدخل الجنوبي الغربي لمدينة الخليل في منطقة الحاووز غرناطة المؤدي إلى السموع والظاهرية.

كما وقامت قوات الأمن بحجز رخص الباصات، حيث وتم إبلاغهم مدخل الخليل فيفي منطقة الحاووز، يتم توقيف كافة المركبات العمومية وبشكل رئيسي الباصات حيث يتم الاطلاع على الأوراق الثبوتية لهم.

جنين: محاولات للمعلمين للإفلات من الحواجز

وأفاد شهود عيان في جين، إنه قد تم نصب الحاجز الأساسي عند مدخل جنين الجنوبي في شارع جنين نابلس عند منتزه جنات، والذي يربط جنين مع باقي محافظات الوطن، حيث لوحظ تواجد كثيف لأفراد الأمن.
وكان المعلمون قد قاموا بالاتفاق مع شركة باصات قباطية من خلال استئجار باصين للمشاركة في الاعتصام اليوم. حيث تحرك أحد الباصين تم سحب رخصه عند باب التربية والتعليم في منطقة حي الزهراء في جنين. أما الباص الثاني فقد تم اعتراضه في وسط مدينة جنين، حيث قامت قوات الأمن بسحب رخص الباص والسائق، وطلبوا مراجعة مديرية الشرطة، ولم يكمل الباص مسيرته إلى رام الله. لكن المعلمين كانوا قد وزعوا أنفسهم على مختلف وسائل النقل من باصات عمومي وتاكسيات وفوردات وسيارات خاصة في محاولة للإفلات من الحواجز المنصوبة لهم، وللوصول إلى رام الله.

بيت لحم

أما في العبيدية فقد قال معلمون إنه قد تم نصب حاجز عند بلدة العبيدية شرق محافظة بيت لحم، عند منطقة وادي النار، في محاولة لفصل منطقة الجنوب عن محافظة الوسط. وقال شهود عيان إن حاجز العبيدية هدفه الأساسي إعادة أي معلم قد يفلت من الحواجز التي نصبت في المنطقة الجنوبية.

وكانت قوات الأمن قد احتجزت هويات عدد من المعلمين عند حاجز العبيدية، ورفضت إعادتها للمعلمين إلا بعد عودتهم إلى مناطقهم، فترك المعلمون هوياتهم وواصلوا طريقهم إلى رام الله.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com