1. هل بامكان المدرسة ابعاد طالب بدون سابق انذار؟ وبدون علم الاهل؟

س- في الفتره الاخيره يتصلون بي من مدرسة ابني ويطلبون ان احضر لاصطحابه لأنه صدر قرار بإبعاده, يحدث هذا بوتيرة عاليه بدون انذار مسبق فهل هذا مسموح؟

ج- يجب استخدام الابعاد في الحالات الصعبة فقط او على اثر تكرار متواصل لمخالفات وبعد ان تم استيفاء كل الاجابات التربوية الاخرى للتعامل مع المخالفة. ويجدر الذكر بان المدير او من ينوب عنه هو المخول الوحيد باتخاذ مثل هذا القرار. يجب اعلام الاهل تلفونيا قبل يوم واحد على الاقل من موعد الابعاد بالإضافة الى تسليم كتاب الابعاد الى الطالب لنقه الى اهله. يجب ان يفصل الكتاب اسباب الابعاد وعلى المدرسة التأكد من الاهل ما اذا كانوا استلموا الكتاب. يحظر ابعاد الطالب بشكل فوري خلال اليوم الدراسي ويجب تجنب دعوه الاهل من اجل اصطحاب الولد خلال اليوم الدراسي بقدر الإمكان إلا في الحالات الاستثنائية والتي يتعرض فيها الطالب او محيطه للخطر. على ضوء ما ذكر آنفا يمكن الاستنتاج ان تصرف المدرسة ليس قانونيا في حالاتكم حيث لم يبلغوكم عن قرار الابعاد مسبقا ولم يرسلوا كتابا يفصل اسباب الابعاد- هذا تصرف محظور. ننصحكم بالحديث مع مدير المدرسة حول الموضوع والتوجه الى المفتش اذا دعت الحاجه. النشرة الدورية للمدير العام תשעה/8(ב), 01 באפריל 2015.

2. قرار لجنة التنسيب

س- قالت لي مديرة المدرسة بان باستطاعتي احضار ابني الى لجنة التنسيب بدون اي خشية لأنه لن يتخذ بحقه اي قرار بدون موافقتي ولن ينقل الى التعليم الخاص بدون الحصول على موافقتي. هل هذا صحيح؟

ج- وفقا لتعليمات وزارة ألمعارف عندما تنعقد لجنة التنسيب من اجل بحث امر طالب واختيار نوع المؤسسة التعليمية التي يجب ان يدخل إليها, من المفوض ان تقدم اليها اي مادة تساعد على حسم امر الطالب واتخاذ القرار اخذا بالاعتبار كل مجالات اداء الطالب لوظائفه ألمختلفة: الاداء التعليمي والاجتماعي- ألعاطفي السلوكي, حجم الملاءمات المطلوبه في البرنامج التعليمي وحجم التدخل التربوي اللازم لعملية تعليم الطالب. تهتم اللجنة بموقف العائله ضمن اعتباراتها وتفحص تقبل العائلة وتعاونها مع موضوع تطبيق قرار اللجنة من خلال التكيف مع هذا القرار. لذلك يؤخذ موقف العائلة بالحسبان, ولكن بإمكان اللجنة ان تتخذ قرارا مخالفا لرغبة الاهل. النشرة الدورية للمدير العام תשעד/5(א), 01 בינואר 2014

3. صلاحية الاذن الذي يحصل عليه الطالب الخارجي تمتد على طول المرحلة التعليمية

س- ما هي مدة صلاحية الاذن الذي يحصل عليه الطالب الخارجي من السلطة المحلية؟ هل يمكن ايقاف الاذن بعد سنة من اصداره؟

ج- كلا هذا غير صحيح. وفقا لتعليمات وزارة المعارف, يجب على السلطة المحلية التي تمنح الاذن لطالب للدراسة في خارج حدودها ان تمكنه من اتمام المرحله الدراسية التي الحق بها حتى نهايتها في نفس المدرسه. (مدرسة ابتدائية, اعدادية او مدرسة فوق ابتدائيه). (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/7(א) ממרץ 2013.

4. الاشراف على الطلاب في الاستراحات

س- في مدرسة ابني تحصل الكثير من الحوادث خلال الاستراحات ونحن لا نفهم ماذا يعمل المعلمون في هذه الاوقات؟ هل من تعليمات بهذا الشأن؟

ج- هنالك تعليمات بالتأكيد. يجب على المدرسة تعيين معلم او اكثر للمناوبة في ألاستراحات وتوزيع مناطق الاشراف بينهم. يجب على المعلمين منع حصول الحوادث الخطيرة والعنيفة, العمل على مراقبة الطلاب وعدم الانشغال بأي نشاط آخر. (مثل تصليح امتحانات, تبادل الحديث مع معلم آخر, الحديث بالهاتف). في حال حصلت مواجهة بين الطلاب يجب على المعلم محاولة التدخل وطلب المساعدة من الهيئة التدريسية عند الحاجة (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/7ג ממרץ 2014).

5. تمنع جباية مبالغ من الاهل مقابل تشغيل معلمة اضافية في الصف

س- طلب منا في مدرسة ابني ان ندفع مقابل تشغيل معلمة اضافية اثناء دروس الحساب والعربي في الصف الثاني. لم يوافق قسم من الاهالي على ذلك, ما هي التعليمات بهذا الشأن؟


ج- تحظر وزارة المعارف جباية مبالغ من الاهل لتمويل اجرة االموظفين في المدرسة او اعضاء الهيئه التدريسية. المسموح هو فقط الجباية التي تتم من اجل تمويل الاجور في اطار برامج التعليم الاضافي. لذلك فما تصفونه ليس قانونيا ولا يجب عليكم الاستجابة لطلب الدفع. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/3(א), סעיף 8, נובמבר 2002).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com