هل بيرة هينيكن 0.0 "بدون كحول" كما تعلن التسمية على الزجاجة خالية من الكحول بالفعل؟ يعتمد ذلك على من تسأل. مواطن مسلم، الذي تُحظر عليه شرب الكحول، نشر على شبكة X (تويتر) صورة لزجاجة من المفترض أن تكون خالية من الكحول وعليها علامة تشير إلى أنها تحتوي على 0.05% كحول ومخصصة للاستهلاك لمن هم فوق سن 18.

تمت الإشارة إلى نسبة الكحول (الضئيلة) على التسمية بعد صدور لائحة جديدة من وزارة الصحة في عام 2024 تقضي بضرورة إضافة "كشف صريح" على بيرة بدون كحول في حال احتوائها على نسبة من الكحول. نتيجة لذلك، اضطرت شركة "تمبو" إلى إضافة ملاحظة على ظهر الزجاجة تشير إلى ذلك.


وفقًا لما قاله المواطن، الذي نشر التغريدة على شبكة X، فإن حتى نصف في المئة من الكحول تُعتبر كشرب الكحول، وهو محظور في الإسلام: "هينيكن خدعتنا، هينيكن ستدفع ثمنًا باهظًا. وعدونا ببيرة تحتوي على 0.0 كحول. في الإسلام يُحظر شرب الكحول حتى لو كانت النسبة 0.001%، كما يُحظر في اليهودية والإسلام تناول 0.001% من لحم الخنزير". وأضاف المواطن: "مؤخرًا أضافت الشركة الكحول دون إعلامنا وهذا خطير جدًا".

في الواقع، لم تضف "تمبو" الكحول مؤخرًا، ويبدو أنه كان موجودًا منذ البداية. ولكن في عام 2019، عند إطلاق المنتج، لم تكن الشركات المصنعة في البلاد مُلزمة بذكر النسبة الضئيلة. بالمناسبة، تمت الإشارة الآن على ظهر الزجاجة أنها مخصصة للشرب لمن هم فوق 18 عامًا، وهي ملاحظة عادةً ما تكون محفوظة للمشروبات الكحولية.

عن النسخة

تم تقديم نسخة البيرة بدون كحول كابتكار عند إطلاقها في عام 2019 في إسرائيل (بالتزامن مع إطلاق مماثل في الخارج قامت به هينيكن).

وكان الغرض منها تلبية احتياجات من يتجنبون الكحول، بما في ذلك المسلمين الذين يحظر عليهم شرب الكحول، وكذلك من يحتاجون إلى القيادة بعد شرب البيرة، وأيضًا لمن يهتمون بالرشاقة، حيث أن الكحول نفسه غني بالسعرات الحرارية. تحتوي زجاجة هينيكن 0.0 على 69 سعرة حرارية فقط مقارنة بـ 150 سعرة حرارية في زجاجة مماثلة من البيرة "العادية". وبعد نصف عام من إطلاق هينيكن 0.0، أطلقت "تمبو" أيضًا النسخة غير الكحولية من بيرة بولنر.

وقالت شركة "تمبو": "وفقًا للتوجيهات القانونية التي دخلت حيز التنفيذ في بداية عام 2024، يجب أن تحتوي كل بيرة بدون كحول على ملاحظة بأن المنتج قد يحتوي على نسبة معينة من الكحول كما هو مذكور في تلك التوجيهات. علامة هينيكن 0.0 تعمل وفقًا للقانون وأضافت الملاحظة على جميع منتجاتها. لم يحدث أي تغيير في تركيب المنتج".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com