في كل فصل من السنة هناك موسم ما، يزخر بالعطاء والتجدد ويشهد على كرم الطبيعة وجمالها، حيث في فصل الربيع تزهر اشجار اللوز على الهضاب وتكسوها بالأبيض المدهش، وفي فصل الصيف تنبت الازهار والاشجار وثمار الفواكه المختلفة مثل الخوخ والتفاح والاجاص والمشمش والكرز وغيرها من الفواكه، وفي فصل الخريف يستقبل الفلاحون موسم الزيتون وتتساقط اوراق الاشجار، اما في فصل الشتاء فتنبت النباتات الطبيعية الصالحة للأكل مثل: الفقع "الفطاريش"؛ الخبيزة؛ القرة؛ الحفحيف؛ الحميضة وغيرها، وهكذا تظل المواسم متجددة تزخر بالخير. والعطاء. 

تحت زخات المطر تتجول مرتا ضو والتي تبلغ من العمر 92 عامًا وتبحث عن حبات الفقع "الفطاريش" الطبيعية في الحقول، تقوم بقطفها وتنظيفها واعداد وجبة "الفطاريش" ذات الطعم الطيب والنكهة الخاصة .

حياة طويلة خالية من الامراض

وفي حديثٍ مع الجدة مرتا ضو قالت: كل موسم له ميزاته الخاصة، واليوم مع بدء سقوط الامطار وسماع صوت الرعد والبرق تبدا حبات الفقع "الفطاريش" والنباتات الاخرى مثل القرة، الحميضة وغيرها بالنضوج.

وأضاقت: كما هو معلوم، في فصل الشتاء تعتبر هذه النباتات اكثر اقبالا للطعام، منها يصنع الفطائر والأطمعة الساخنة الصحية واللذيذة.  

وأكملت: الجيل الماضي كان يعيش على الغذاء الطبيعي، لهذا يعيشون حياة طويلة خالية من الامراض، وليس مثل اليوم يعيشون على المعلبات والطعام غير السليم.

كيف نطبخ الفطاريش

وعن طريقة طبخ الفطاريش، قالت الجدة مرتا في لغتها العامية: نقوم في البداية بتنظيف حبات الفطاريش ومن ثم نغسلها جيدا، وبعدها نضعها في طنجرة على النار لتغلي قليلا ومن ثم نصفي الماء ونضعها في وعاء، نقوم بوضع شرائح البصل مع زيت الزيتون في طنجرة على النار حتى ان تذبل البصلة ونضيف شرائح من الفلفل الاحمر الحلو وبعدها نقوم بتحريكها ونضيف "الفطاريش" وقليل من الملح والفلفل الاسود ونحركها على النار وهكذا تصبح الوجبة الطبيعية والمفيدة جاهزة للأكل.

وفي النهاية، اوصت الجدة مارتا بعصر الليمون على الفطاريش والذي يعطيه طعمة ومذاق يحصل عليه الإنسان مرة واحدة في السنة وفقط في فصل الشتاء.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com