أعلن في إسرائيل عن وفاة الباحثة " كيرن أمبار" (36 عامًا) خلال وجودها في فنلندا وهي تجري أبحاثًا على القوارض، إثر إصابتها بجراثيم وفيروسات فتاكة من هذه الحيوانات، ما أدى إلى انهيار منظومات جسمها كافة.

وكانت د. أمبار، الخبيرة في علوم البيئة ( وهي من مدينة " روش هعاين"- رأس العين) قد سافرت إلى فنلندا قبل شهرين ونصف في إطار أطروحة " البوست دكتوراه" التي كانت تعدّها لحساب جامعة بن غوريون في بئر السبع، حول سلوك الحيوانات القوارض، وكان من المنتظر أن تنهي أبحاثها بعد أسبوعين من اليوم، على أن تعود لإتمام البحث بعد شهر في السويد.

فيروس بومالا

ومن المفارقات أن الباحثة الراحلة كانت قبل سفرها إلى فنلندا قد حدثت زوجها عن الباحثين الذين يقومون بهذا النوع من الأبحاث يصابون بفيروس المسمى " بومالا" ( Puumala) الذي يُسبب ارتفاع حرارة الجسم والوهن والضعف، لكن هذه الأعراض تزول بعد بضعة أيام، لكن لسوء حظ الباحثة الإسرائيلية، كانت هذه الأعراض قاتلة، بشكل مفاجئ.

وروى زوجها (" ران بار أون") أنها اتصلت به قبل أيام وأبلغته بأنها تشعر بوعكة واعتلال في صحتها، ثم لم تعد قادرة على الأكل وتم نقلها إلى المستشفى وبعد ساعات انهارت منظومات جسمها، ورغم العلاج المكثف لفظت أنفاسها في اليوم التالي.

وأضاف الزوج أن الأطباء الذين عالجوا زوجته أفادوا بأن هذه الحالة نادرة الحدوث، وبأنه لم يسبق لهم أن واجهوا أو عالجوا مثلها، علمًا أنهم يعالجون سنويًا مئات العلماء والباحثين في نفس المجال، وهم يعتقدون أن سبب الوفاة عائد إلى عامل وراثي فاقم المرض.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com