واحدة من أكبر المشكلات والتحدیات التي یواجھھا العالم بأسره ألا وھي "الإسكان" التي یعاني ملایین البشر بسببھا إما لعدم توافرھا، أو لضیقھا وقلة إمكانیاتھا.

عنوانھا "حلول في الإسكان"، لتسلط الضوء على ھذه القضیة والحلول المطروحة في القرن 21 لمعاجلة ھذه القضیة "MBC1" وافتتحت الحلقة الـ 18 من برنامج «خواطر 10» المذاع على فضائیة.

وطار الإعلامي أحمد الشقیري بكامیرا "خواطر" إلى الیابان تحدیدا مدینة "طوكیو" للحدیث حول حلول الإسكان في بلد ترتفع فیھ أسعار العقار وتضیق فیھا المساحات.

وصور الشقیري أحد البیوت الیابانیة التي بینت على مساحة لا تتجاوز 16 متر مربع، لكن كل شيء فیھ حسب بالمللیمتر، بنظام عجیب ومذھل یدل أن صغر المكان لیس عائقا أمام اقتناء الرفاھیات داخل المنازل.

وعلى الرغم من صغر مساحة البیت في الیابان إلا أنھ یحوي لحد كبیر رفاھیات وأجھزة وتجھیزات ربما لا تتوافر في غیره من البیوت الواسعة ذات المساحة الكبیرة.

وبلغ متوسط الأسرة الأمریكیة 4 أفراد للعائلة الواحدة في بیت لا یتجاوز الـ100 متر مربع عام 1950، فیما یبلغ عدد الأسرة في أمریكا 3 أفراد في بیت یبلغ 200 متر مربع عام 2013، الأمر الذي یدل أن الأسرة قدیما كانت تعیش وفقا لحاجتھا على عكس ما یحدث الآن.

ولعل مشكلة الإسكان لا تواجھ صعوبة في المساحة الكبیرة أو الصغیرة بقدر ما تكون المشكلة في امتلاك بیت أو سكن من عدمھا.

وتتجھ بعض الشركات العالمیة إلى تصنیع الأساس المنزلي بطریقة عملیة وذكیة كي یتوافق مع ضیق المساحة ویعطي شعورا بالتوسع وأیضا بالرفاھیة.

ویواجه العالم انتشار العشوائیات وھي المساكن غیر المخطط لھا مسبقا، من قبل الحكومات، لكنھا تحوي ملایین البشر.

ویمكن القضاء على مشكلة العشوائیات على النحو الذي اتجھت إلیھ بعض البلاد مثل المكسیك التي تصمم 600 ألف وحدة سنویا للقضاء على ھذه المشكلة.

اتجھت كوریا الشمالیة إلى حل مشكلة العشوائیات عن طریق بناء عمارات سكنیة كبیرة وعالیة، لاستثمار المساحات خارج المدینة، ونقل السكان إلیھا، وإزالة العشوائیات وبناء العمارات السكنیة الجدیدة علیھا.

وإلى بریطانیا التي ابتكرت حلول عملیة لمشكلة الإسكان عن طریق مساعدة الشباب في بدایة حیاتھم المھنیة، في امتلاك مبنى صغیر مفروش ومجھز بسعر 25000 دولار.

ویواجھ العالم العربي مشكلة غلاء أسعار الأراضي والعقار، بسبب الأراضي البیضاء الواسعة التي تبلغ مساحتھا 45% تقریبا، ویمتلكھا أشخاص داخل المدینة وتبقى على حالھا عشرات السنین جرداء وخالیة دون استثمارھا.

یتم فیھ استثمار مساحة كبیرة واسعة لبناء البیوت المتحركة علیھا " Mobile Homes solution " وابتكرت بریطانیا أیضا حلا عملیا لمشكلة الإسكان، وھو مشروع.

ویواجھ العالم العربي مشكلة غلاء أسعار الأراضي والعقار، بسبب الأراضي البیضاء الواسعة التي تبلغ مساحتھا 45% تقریبا، ویمتلكھا أشخاص داخل المدینة وتبقى على حالھا عشرات السنین جرداء وخالیة دون استثمارھا.

وشدد الشقیري على ضرورة استثمار ھذه الأراضي لخدمة البشریة والإنسانیة مستشھدا بموقف أمیر المؤمنین عمر بن الخطاب مع أحد الصحابة الذین أھدى الرسول صلى الله علیھ وسلم یوما أرضا لكنھ تركھا خاویة لعقود، وھو ما نھاه عنھ الفاروق عمر.

ولفت الشقیري نھایة أن أغلب الدول النامیة التي تحولت إلى دول متقدمة اعتمدت في نھضتھا على مشكلتین أساسیتین مواجھة الفساد وحل مشكلة الإسكان، وھو ما تحتاجھ كثیر من الدو.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com