أكثر من ربع طلاب المدارس في البلاد يعانون من زيادة الوزن او السمنة. الاطفال الذين يعانون من زيادة الوزن او السمنة معرضون للاصابة بامراض صحية في المستقبل.

كاولياء امور، يجب ان نكون فعالين في تعليم واكساب اولادنا عادات اكل صحية لمساعدة اولادنا للوصول وللحفاظ على الوزن الصحي.

الحل في انخفاض نسبة الاصابة بالوزن الزائد او السمنة المفرطة هي التغذية الصحيحة. وهنا تجدر الاشارة الى ان انقاص عدد الوجبات من كل مجموعة غذائية لا يكفي.

هناك معطى مفاجئ انه في نفس الوقت الذي فيه يتناول الاطفال العديد من الوجبات فانهم لا يحصلون على الكثير من المركبات الغذائية الضرورية لنمو وتطور سليم. النتيجة هي ان الاطفال يعانون من سوء تغذية ونقص في المعادن والفيتامينات الضرورية.

كيف يمكننا ان نتاكد ان الطفل في محاولته الحصول على الوزن الصحي ، لا يعاني من نقص بالمركبات الغذائية المهمة لنمو وتطور سليم؟ عندما نبدأ في اجراء التغييرات في قائمة طعام الاطفال ليحصول على الوزن الصحي ، يجب ان نتذكر ان الاولاد بحاجة الى الوقود الصحيح للنمو، التعلم والتطور. أي اغذية ومشروبات غنية بالمركبات المفيدة(البروتينات، الفيتامينات والمعادن) والقليل من السعرات الحرارية ، الدهون والسكريات.

المركبات الضرورية التي يوصى بدمجها في قائمة الطعام:

البروتينات يجب ان تكون في وجبة من وجبات الاطفال، للبروتين قدرة على تزويد الجسم بالطاقة، المساهمة في نمو العضلات الاطعمة الغنية بالبروتين: اللحوم، البقوليات ومنتجات الحليب.

الكالسيوم: للكالسيوم دور مهم في جدا في بناء العظام والاسنان، له دور اساسي في انتظام عمل الجهاز العصبي، ومن هنا في تحديد نبضات القلب والقدرة على نقل الخلايا العصبية. له اهمة كبيرة في انتظام عمل آليات تخثر الدم، انتظام عمل الغدة الدرقية . اين يمكن العثور على الكالسيوم؟منتجات الحليب(الاجبان، الحليب والالبان) سمسم، الخضار الورقية الخضراء مثل الملفوف، اللفت، الجرجير والبروكولي، السمك(السردين) اللوز، الحبوب، البذور

الزنك: الزنك هو معدن ضروري لانتظام عمل جهاز المناعة، لبناء البروتينات ولالتئام الجروح. الزنك ضروري جدا لنمو وتطور الاطفال. الزنك موجود في مجموعة كبيرة من المأكولات: لحم البقر وهو مصدر غني في الزنك، الحليب ومنتجاته، حبوب الصباح الغنية، الدجاج، البقوليات، الجوز، والحبوب الكاملة.

فيتامين B12 هو فيتامين مذاب بالماء ضروري جدا، هو ضروري جدا للجسم لتمكينه من القيام بالعديد من الوظائف، مثل انتظام عمل جهاز الدم وانتاج كريات الدم، وللجهاز العصبي. نقصان فيتامين B12 قد يؤدي الى الاصابة بالانيميا،الضعف، التعب وفقدان الذاكرة. في حالات نقص فيتامين B12 عند الاطفال قد يؤدي الى مكشلة في النمو والتطور. فيتامين B12 موجود بشكل طبيعي في المأكولات الحيوانية مثل اللحوم، البيض ومنتجات الحليب.

المغنيزيوم: هو جزء مهم جدا من اكثر من 300 انزيم في الجسم. الانزيمات هي مواد كيميائية تساعد على تنظيم العديد من وظائف الجسم، مثل انتاج الطاقة، بروتينات الجسم، وانقباض العضلات. للمغنيزيوم دور هام في الحفاظ على صحة العظام والقلب. الاطعمة الغنية في المغنيزيوم تشمل الخضار الورقية الخضراء، الحبوب الكاملة، بقوليات، الجوز ومنتجات الحيب، الفواكه والخضار الطازجة مثل الموز تزود جسم الانسان بكمية قليلة من المغنيزيوم.

فيتامين A هو عائلة من مركبات قابلة للذوبان في الدهون ، موجود بشكل طبيعي في العديد من الاغذية. فيتامين A مهم جدا للحفاظ على النظر، ولانتظام عمل جهاز المناعة. بالاضافة الى ذلك له دور مهم جدا في الحفاظ على صحة الجلد وعمل مضادات الاكسدة. يمكن العثور عليه في كبد البقر وانواع اخرى من اللحوم, بانواهع مختلفة من الاسماك، مثل السلمون، في البطاطا الحلوة، البيض ومنتجات الحليب، الخذار والفواكه مثل الجزر، اليقطين الشمام والمشمش.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com