حقق الناشطون من أجل " حقوق الحيوان" انجازًا مُستمدًا من إعلان عدد من الجامعات الإسرائيلية للمحكمة المركزية بالمنطقة الوسطى ( مركز البلاد)- عن إبطال الدعوى التي رفعتها ( الجامعات) ضد شركة " أل – عال" الإسرائيلية للطيران، على خلفية رفضها نقل الحيوانات ( جوًا) لمقتضيات التجارب العلمية.

وجاء تراجع الجامعاتْ عن الدعوى في أعقاب قرار سابق صادر عن المحكمة، يقضي بعدم جواز إلزام شركة الطيران المذكورة بنقل قرود من مزرعة " مازور" لإجراء التجارب عليها خارج البلاد.

التمييز بين متعة المشاهدة، والتجارب

وقد صدر القرار السابق في أعقاب دعوى رفعتها شركة " أل – عال" نفسها، مطالبة بإلغاء قرار صادر عن المحكمة، يلزمه بنقل القرود من مزرعة " مازور" إلى خارج البلاد، لمقتضيات إجراء التجارب عليها هناك.

وقد قبل القاضي " عميرام بنيامين" دعوى الشركة، معللاً ذلك بأن " قرار الشركة بالفصل والتمييز بين نقل الحيوانات لمقتضيات تنطوي على متعة وفائدة للناس ( ووصفها بأنها أهداف ايجابية)، كما هي الحال في حدائق الحيوانات- بين نقل هذه الحيوانات لمقتضيات التجارب الطبية والعلمية، إنما هو قرار ايجابي ولائق"- على حد توصيف القاضي.

ويذكر أن الجامعاتْ التي قدمتْ الدعوى ضد " أل- عال" هي: الجامعة العبرية، وبار إيلان، وحيفا، وتل أبيب، وبئر السبع (" بن غوريون") والتخنيون ومعهد فايتسمان للعلوم في رحوفوت.

وقد تضمنتْ الدعوى " اتهامًا" لشركة " أل- عال" بأنها " رضختْ لضغوطات جمعياتْ متطرفة" ( في إشارة إلى جمعيات الرفق بالحيوان"!

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com