أعلن مجلس التعليم العالي في البلاد عن فتح باب التسجيل للمنح الدراسية للطلاب العرب ، وقد اختار مجلس التعليم البروفيسور ادريس تيتي لرئاسة اللجنة ..مراسل بكرا التقى تيتي ليستوضح منه حول هذه المنح وشروطها ومعايير قبولها.

منحة جامعية للحصول على اللقب الاول

وقال تيتي: مشروع دعم الطلاب العرب بتنظيم مجلس التعليم العالي ،وهذه المنح وجدت لدعم الطلاب الجامعيين العرب ،والمنحة الدراسية هي منحة كريمة تمكن الطالب من انهاء اللقب الاول دون الحاجة الى مساعدة من أي جهة اخرى،وهناك معيارين للمنحة بحسب نظام النقاط وعلى رأسها الاوضاع الاجتماعية – الاقتصادية للطالب في العائلة(دخل العائلة وعدد افراد العائلة)، والمعيار الاخر هو التدريج في المواضيع التي هي في سلم الاولويات كعلم الحاسوب ومواضيع الهندسة ،الفيزياء،الكيمياء،الرياضيات والفنون والموسيقى،وقد قام مجلس التعليم باختياري لأترأس لجنة التوجيه ،وهذه اللجنة تضم اكادميين ورجال اعمال وممثل جمهور ومثل عن السلطات المحلية وتمثيل للنساء ايضا.

توجيه الطلاب للمواضيع العلمية للانخراط بسوق العمل
وتابع تيتي: لا يخفى على احد ان عدد كبير من الاكادميين العرب عاطلين عن العمل وخاصة اولئك الذين انهوا دراستهم في دور المعلمين،لذلك كان توجهنا وارشادنا الالتحاق بالمواضيع العلمية وادارة الاعمال وعلم الحاسوب من اجل الانخراط لاحقا بسوق العمل،بالمقابل نحن نع ان هناك نقص في مدارسنا الثانوية لمعلمين في مواضيع الفيزياء والكيمياء والرياضيات،لذلك هناك اهمية قصوى لدراسة هذه المواضيع في الجامعات.

تقييم المشروع مع نهاية كل سنة

وأسهب تيتي: بدأنا بهذا المشروع قبل ايام للسنة الاولى والمشروع سيمتد لسنوات خمس،ومع نهاية كل سنة سنقوم بتقييم المشروع واستخلاص العبر، والمنحة كما ذكرت ليسن لسنة تعليمية واحدة انما للحصول على اللقب الاول،واستمرار المنحة للسنة الثانية والثالثة مشروط باستمرار الطالب تعليمه في نفس الموضوع وعدم حصول تغييرات على وضع العائلة اقتصاديا للاحسن .فكل طالب يندرج تحت المعايير المطلوبة يستحق منحة للسنتين الاولى والثانية بقيمة 20 الف شيكل وفي السنة الثالثة 5 الاف شيكل،والمهم في الموضوع ان هذه المنح غير مشرطة بعمل تطوعي كما باقي المنح من جمعيات خيرية او غيرها،لكن لدينا في اللجنة نقاش حول موضوع العمل التطوعي ومن الممكن ادخال معيار جديد مستقبلا في هذا السياق. 

من يستحق المنحة ومن يقرر ذلك

وتابع تيتي:بدأنا قبل ايام بهذا المشروع وفي الساعات الاولى من نشر الموضوع اعلاميا تقدم اكثر من 270 طالبا لتلقي المنحة،وعن كيفية سيرورة تلقي المنحة اضاف تيتي: لمجلس التعليم العالي موقعا الكترونيا (che.org.il ) ويمكن تعبئة الاستمارة وتقديمها مرفقة مع بعض المستندات المطلوبة لغاية منتصف شهر اذار،وستوزع 650 منحة في شهر نيسان،وقد تشكلت لجنة من محاسبين ومحامين وهذه اللجنة توزع المنح بحسب المعايير والمواصفات وتوجيهات لجنة التوجيه،ومن حق كل طالب لم يتبق منحة الاعتراض،نحن نتوقع ان يتقدم الاف الطلاب لهذه المنح.

الجهات الممولة للصندوق

وختم تيتي: الجهات الممولة للمشروع :وزارة المعارف،مكتب رئيس الوزراء للتطوير الاقتصادي في الوسط العربي،مفعال هبايس،جمعيات دولية مثل الفدرالية اليهودية في نيويورك،صندوق بلاوشطاين،صندوق بيرس وصندوق بيرمان .

سيرة ذاتية عن البروفيسور ادريس تيتي

البروفيسور إدريس تيتي من مواليد 1958 مدينة عكا ويعمل منذ قرابة 8 سنوات في معهد وايزمن للعلوم في كلية الحاسوب والرياضيات التطبيقية، ويعتبر معهد وايزمن من أفضل المعاهد العلمية العالمية. كما وسبق عمله هذا السفر منذ عام 1982 إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث عمل حتى الى ما قبل شهرين كمحاضر في جامعة كاليفورنيا لمدة 22 عاماً وجامعة شيكاغو لعامين وجامعة كورنيل لمدة 3 أعوام .

ولدى تيتي اهتمامات عديدة بالإضافة إلى العمل في البحث العلمي: كالتثقيف العلمي وخاصة إدخال مواد محفزة في الرياضيات والعلوم تتميز بالتفكير العلمي والتفكير النقدي عند الطلاب صغيري السن. فهو احد مؤسسي "منتدى العلماء الصغار" في رام الله منذ 15 عاما. فهو يؤمن بالعمل مع الطلاب في سن مبكرة على تنمية التفكير النقدي في حثهم على التساؤل وعدم التسليم بالأمر دونما اقتناع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com