من بين المتحدثين, محاضرة ضيف لقاضي محكمة العدل العليا, القاضي نيل هندل, عميد كلية الحقوق في جامعة حيفا, البروفيسور جاد بارزيلاي, والبروفيسور أمنون رايخمان, منظم المؤتمر, الى جانب ثماني شخصيات من مجالات الصناعة والقضاء, بمشاركة قضاة, محاضرين كبار, من كليات الحقوق في اسرائيل. يشمل محامين عربا كما سوف يتم إجراء مراسم وداع لقاضية المحكمة المركزية في حيفا, القاضية بلاها جيلئور.


يتم تنظيم مؤتمر كلية الحقوق في جامعة حيفا بحضور فرع نقابة المحامين في منطقة حيفا, وهو يعتبر بمثابة أحد أهم المؤتمرات الحقوقية في البلاد.

يتم تنظيم هذا المؤتمر المركزي للعام الخامس في كلية الحقوق في جامعة حيفا, وذلك على ضوء التحديات التي يواجهها تعليم الحقوق في اسرائيل. بحسب أقوال عميد كلية الحقوق في جامعة حيفا, البروفيسور جاد بارزيلاي, والتي تتميز بجودة البرامج التعليمية المميزة فيها وبالنتائج المشرفة التي يحققها الطلاب والطالبات الذين يدرسون فيها, حيث نجحوا في المحافظة على مكانة عالية على رأس مجال القضاء في البلاد. يقول البروفيسور بارزيلاي, انه يجب التشديد على عدم التنازل عن جودة التعليم والأبحاث, والسعي نحو التميز. تتميز جامعة حيفا بتكونها من خليط طلابي مميز, يهود وعرب, متدينين وعلمانيين, الأمر الذي يُمكن الطلاب من فحص مواقفهم وتحديد المسائل القانونية المتجذرة في أساس مبنى الحكم في اسرائيل بأجواءٍ بناءة ومليئة بالتحديات. 20% من طلاب كلية الحقوق هم من العرب.

- البروفيسور أمنون رايخمان, منظم هذا المؤتمر, والمحامي يوسي حاخام, رئيس ناقبة المحامين فرع حيفا, سوف يلقون كلمات ترحيبية بالحضور في بداية هذه المراسم الاحتفالية. عميد كلية الحقوق في جامعة حيفا, البروفيسور جاد بارزيلاي, سوف يقوم بتوجيه التحية لقاضي محكمة العدل العليا نيل هيندل, والذي سوف يقوم بعرض آخر التحديثات القضائية من وجهة نظر محكمة العدل العليا. كما سوف تكون مراسم وداع قاضية المحكمة المركزية في حيفا, القاضية بلاها جيلئور في مركز الحدث, حيث قضت القاضية جيلئور أكثر من 30 عاماً في المناصب القضائية قدمتها من خلالها الكثير لسلطة القانون في اسرائيل.

- يقوم البروفيسور أمنون رايخمان, خبير القانون الدستوري في جامعة حيفا, بتنظيم هذا المؤتمر في السنوات الأخيرة, حيث قال " هناك أهمية كبيرة بتنظيم مؤتمر لكبار الشخصيات القانونية تحت سقفٍ واحد. من خلال العمل على آخر التحديثات من السنة المنصرمة, في المجالات القانونية المختلفة. بالإضافة الى التجربة المثيرة, يعتبر هذا الأمر بمثابة نقاش مثمر يتعلق بالقضايا القانونية الأخيرة والتي يتم تحليلها من جميع الجهات- النظام القضائي, القطاع الأكاديمي, القطاعين العام والخاص.

خلال هذا المؤتمر سوف يتم التطرق الى العديد من المواضيع في عدة مجالات والتي سوف يواصل العالم القضائي التعامل معها في هذا العام:
- نقاش في مجال القانون العام, سوف يتطرق هذا النقاش الى آخر التطورات في مجال القانون الدستوري الاسرائيلي, على ضوء رفض قانون المتسللين, بالإضافة الى العلاقة بين رؤوس الاموال ورجال الحكم, على ضوء قرار المحكمة العليا بخصوص تولي بعض رؤساء البلديات الذين تم توجيه ضدهم لوائح اتهام, مهام منصبهم, بما في ذلك الوسط العربي.

- نقاش في مجال قوانين العقود, العقود الموحدة وحماية المستهلك.
- نقاش يتمحور حول الاجراءات المدنية والأوامر المؤقتة.
- كما سوف يتم في المجال الاقتصادي, اجراء نقاش بموضوع الإفلاس ودائرة الإجراء, بمشاركة القاضي الدكتور مناحيم رانيئيل, من المحكمة المركزية في حيفا, الدكتور ياعاد روتين, من كلية الحقوق في المركز الأكاديمي للقانون والأعمال في رمات غان, السيد داڨيد ماديني من سلطة التنفيذ والجباية, والمحامي وائل خلايلة, رئيس منتدى دائرة الإجراء في نقابة المحامين, منطقة حيفا.

- نقاش في موضوع قانون الأضرار وجودة البيئة. سوف يتطرق الى مسألة تشديد العقوبات وزيادة تطبيق القانون في مخالفات جودة البيئة, بالإضافة الى مسألة المسؤولية الجنائية والمدنية للشركات المُلوثة.

- نقاش في موضوع قوانين العمل, سوف يتطرق هذا النقاش الى آخر التطورات في هذا المجال, على ضوء الاستنتاجات القانونية من الإضرابات الكبيرة في القطاع الاقتصادي.

- نقاش في مجال القانون الجنائي الخاص بجرائم السرقات. بمشاركة قاضي المحكمة المركزية في تل ابيب, القاضي عوديد مودريك, الدكتور خالد غنايم من كلية الحقوق في جامعة حيفا, المحامي راز نزري, نائب المستشار القضائي للحكومة للمجالات الجنائية, والمحامي ناڨيت نيجيڨ, من مكتب شينمان, نيجيڨ, نيڨ, المختصة في هذا المجال.

- نقاش في موضوع القانون والتكنولوجيا, والذي سيتطرق الى التحديثات الكثيرة في هذا المجال الدينامي, وذلك على ضوء بعض القوانين في اسرائيل وفي بعض الدول الأجنبية المتقدمة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com