الكل منا يعلم مشقة الصيام والجهد الذي يبذله الصائم حتى يتمكن من اتمام صيامه واداء فريضة الصيام , والكثير منا يعلم المشقة التي يعانيها اصحاب المهن الشاقة, ولكن كيف يمضي لاعبو ام الفحم تدريباتهم في ظل الصيام ودرجات الحرارة المرتفعة؟!

مصطفى كرم اللاعب في فريق مكابي ام الفحم قال:"في الحقيقة الامر يشكل مشقة كبيرة علينا في فترة التدريبات وخاصة ونحن صيام ومع درجات الحرارة المرتفعة, ولكن هناك بعض التسهيلات من المدرب والذي يقوم بمراعات وضعنا حيث يقوم بالتخفيف علينا ولا يعطينا تدريبات شاقة خلال الصيام الامر الذي يسهل علينا من مشقة الامر"

اما المدرب بهاء العمري فقد قال:" موسم التدريبات في معظم الفرق لم يبدأ حتى الان , الامر الذي يسهل على اللاعبين ان يؤدوا فريضة الصيام , ولكن وبشكل عام فان التدريب في وقت الصيام يشكل مشقة كبيرة على كافة اللاعبين , وخاصة وان كان لديهم مباريات , هناك من يتمكن من الصيام وهناك من يجبر على الافطار , فلذلك انا انصح ان تكون التدريبات في ساعات الصباح , او قبل الافطار بساعة , وليس في منتصف اليوم ليسهل الامر على اللاعبين".

اللاعب انور الشيخ زيد اكد هو الاخر عن مشقة الامر فقد قال:" بشكل عام الصيام يشكل مشقة حقيقية على الجميع , فكيف ان كان يتطلب منا بذل جهد وتركيز خلال ساعات المباريات؟ في الحقيقة الامر فيه من المشقة الكبيرة , ولكن نحمد الله الذي منحنا القوة والقدرة على اكمال الصيام بالرغم من ما فيه من مشقة , فمع كل هذه المشقة , الا اننا نتمكن من اداء واجبنا على اكمل وجه".

اما اللاعب محمود تلس فقد قال:" في الحقيقة ان اغلب التدريبات التي نأخذها تكون بعد الافطار , ولكن الصعوبة تكمن في المباريات واللواتي يكن في ساعات الظهيرة, الامر الذي يؤدي الى البعض الى فقدان الوعي , والبعض الاخر يفطر مجبرا , ولكن هناك ايضا شريحة كبيرة من تكمل صيامها وتؤدي فريضة الصيام".

اللاعب كتيبة صالح اغبارية قال في هذا :"في الحقيقة في اغلب الاحيان كنت اتمكن من الصيام بشكل عادي بالرغم من مشقة الامر , لا انكر ان في الامر صعوبة ومشقة جسدية شديدة , ولكن في نفس الوقت يشعر الفرد منا انه اقرب الله وخاصة وانه بالرغم من كل هذه المشقة الا انه يكمل صيامه ويتمه , وهذا فضل من الله الذي منحنا هذا بدون حول منا ولا قوة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com