شارك اكثر من 100 طالب وطالبة من الوسط العربي عصر أمس الخميس بالاحتفال الذي اقيم في المكتب الرئيسي للجامعة المفتوحة في مدينة رعنانا بمناسبة إطلاق مشروع التعليم الاكاديمي في المراحل الثانوية.

وقد برز من بين الحضور رئيس الجامعة المفتوحة وادارتها كذلك منودوبون عن وزارة المعارف وشخصيات تربوية أخرى.
ويفيد مراسلنا نقلا عن القائمين على هذا المشروع "أنه يهدف الى فتح الآفاق مستقبلا امام طلاب الثانويات في الوسط العربي لتسهيل مهمة انخراطهم في الجامعات وخصوصا الجامعة المفتوحة عبر تمرير دورات".

ملك ديب:" اللغة العبرية شكلت صعوبة كبيرة"
وفي حديث لمراسلنا مع الطالبة ملك ديب من مجد الكروم وهي طالبة في الصف الحادي عشر قالت:" بالنسبة للصعوبات التي واجهتني شخصيا هي كيفية تقسيم الوقت بين مشروع الجامعة المفتوحة وبين دراستي في الثانوية، كذلك اللغة العبرية واستعمالها خصوصا وانها كانت بمستوى اكاديمي عال.. فكان من الصعب أحيانا فهم بعض المصطلحات".
وأضافت: "ساعدني المشروع كثيرا في دراستي وازدادت مهارتي في فهم مقالات على مستوى جامعي. متعة الشعور ترافق كل طالب مميز في المرحلة الثانية في أن يدرس في الجامعة المفتوحة".

عدن فرحات: "هذه الدورة ساعدتني بالتخلص من رهبة الجامعة"
أما عدن فرحات - وهي ايضا من مجد الكروم وتدرس في الصف العاشر - فقالت في حديثها لمراسلنا: "هناك صعوبات كثيرة واجهتني في هذا المشروع ومنها التوفيق بين دراستي في المدرسة الثانوية ودراستي في الجامعة المفتوحة في الوقت نفسه، وكذلك الامر دراستنا في الجامعة المفتوحة كانت بمستوى جامعي عال واحيانا احتجنا الى مساعدات خارجية لفهم المصطلحات".
ومضت تقول: "هذا المشروع زادني مهارات وتشجيعا في فهم المقالات الجامعية على مستوى عالي وساعدنا في تخطي الرهبة من الجامعة وكذلك ساعدني على استغلال وقتي كاملا في الامور المفيدة ذات اهمية كبيرة".

سامية خطيب: "نحن متعطشون لمثل هذه المشاريع.."
المربية سامية خطيب من مدرسة الشاغور الثانوية المسؤولة عن المشروع في المدرسة قالت: "الطلاب المندمجون في هذا المشروع لديهم حماس مميز، ونحن متعطشون لمثل هذه المشاريع التي تهيئ الطلاب بصورة اوسع وتفتح امامهم المجالات للدراسة في الجامعة، ونحن بدورنا نسعى الى تقديم الدعم المعنوي لهم كي نشجعهم في هذه المرحلة، لا سيما ان الطلاب يواجهون صعوبة معينة بسبب امتحانات البجروت والامتحانات الفصلية، لكن نحاول تقديم الدعم لهم بالتعاون مع جهات من الجامعة المفتوحة، عن طريق توجيه الطلاب كي يتغلبوا على كل الصعاب".

عمر مصاروة: "الهدف من المشروع ان يكون لدينا تعليم بديل للبجروت"
وأخيرا قال السيد عمر مصاروة، مدير العلاقات العامة في الجامعة المفتوحة للوسط العربي، لمراسلنا: "مشروع التعليم الاكاديمي في المراحل الثانوية هو مشروع بين الجامعة المفتوحة ووزارة المعارف، تم إعداده على اساس امكانية فتح المجال امام الطلاب بعد دخولهم المرحلة الثانوية والانخراط في التعليم الاكاديمي، مما يفتح أمامهم المجال للاندماج في سوق العمل بصورة اسرع وفي جيل اصغر".
وتابع قائلا: "الهدف من المشروع هو ان يكون لدينا تعليم بديل للبجروت، أي انه بإمكان الطالب ان يتعلم دورات اكاديمية في الجامعة المفتوحة التي يمكن ان تستبدل مواضيع معينة في البجروت، وبعد ان ينهي الطالب المرحلة الثانوية يكون بحوزته بجروت كامل وموافق عليه من قبل وزارة المعارف، ويكون بحوزة الطالب دورات اكاديمية تخفف عنه تعليمه الاكاديمي بعد الثانوية. هذا البرنامج مشترك وفيه مئات الطلاب، منهم من الطلاب العرب، ونأمل ان يقدم هذا المشروع الوسط العربي لان هدف الجامعة المفتوحة هو توسيع الاطر التعليمية لكافة شرائح المجتمع".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com