شهدتُ يوم أمس الجامعات والكليات المختلفة في البلاد، تظاهرات نفذتها الكُتل الطلابية الناشطة في هذه المؤسسات التعليمية، وذلك تنديدًا واستنكارًا، على العدوان الإسرائيلي الغاشم، على قطاع غزة، مطالبين بوقف هذا العدوان على القطاع!

مداخل جامعة تل أبيب تصرخ Free Gaza

وانطلقتْ عند الساعة 11:30 من ظهر يوم أمس، وقفة تضامنية نظمتها الكتل الطلابية في جامعة تل أبيب، في ساحة أنطين عند المدخل الرئيسي للجامعة، محتجين على المجازر الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني الصامد، واتفقت الكُتل الطلابية بمشاركة الطُلاب اليهود اليساريين في الجامعة على رفع شعارات موحدة، والصُراخ بصوتٍ عالٍ " Free Gaza".

وأثناء الحدث، لوحظ توافد كبير من قبل قوات الشرطة والأمن، وكما علمنا من الطلاب، في حال عدم تهدئة الوضع، واستمرار إسرائيل في عدوانها ضد الشعب الفلسطيني في غزة، سوف تشهد الجامعة عددًا إضافيًا من التظاهرات والوقفات التضامنية مع أبناء شعبنا في القطاع.

الجامعة العبرية.. اعتقالات في صفوف الطلاب والمتضامنين..

وشهدت الجامعة العبرية في حرمها الجامعي " هرتسوفيم"، تظاهرة نظمتها الكُتل الطلابية في الجامعة، بالإضافة لمشاركة طلاب من اليهود اليساريين والمتضامنين من خارج الجامعة، وانطلقت التظاهرة عند الساعة القريبة من الثانية عصرًا، وفي حين انطلاقها، داهمتها قوات معززة من شرطة الاحتلال في القدس، ومعها فرقة من الخيالة، فانهالت بالضرب المبرح والشرس على عدد من الطلاب وأصابت عددا منهم.

وقامت الشُرطة في اعتقال أربعة طلاب، من بينهم الطالب مجد حمدان من كتلة التجمع الطلابي، والطالب آدم أموراي، سكرتير فرع الحزب الشيوعي في القدس الغربية وعضو السكرتارية القطرية للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والمتضامن راشد شتية، وهو من العيساوية، وشخص آخر، لم يُصرح عن اسمه حتى هذه اللحظة.

وتزامن هجوم الشرطة على المتظاهرين أمام الجامعة مع وقت اطلاق صفارات الإنذار في القدس، ما زاد من شراسة عناصر الشرطة، التي استعملت الوحدة الخاصة بالخيول لضرب الطلاب وترهيبهم وتفريقهم ومنعهم من التجمهر في المكان، بالإضافة إلى تواجد وحدة من المستعربين، وقد فاق عدد أفراد الشرطة عدد المتظاهرين.

في التخنيون.. يتظاهرون أيضًا ضد العدوان..

ومثل سواهم من الطلاب، نظمت الكُتل الطلابية في معهد التخنيون، احتجاجًا يوم أمس، خارج الحرم الجامعي في التخنيون، عند بوابته الرئيسية، منددين العدوان الإسرائيلي ضد غزة، المُستمر منذ سبع سنوات، ومستنكرين المجازر التي اقترفتها إسرائيل بحق المواطنين العُزل في القطاع.
وبالمقابل، قامتْ مجموعة من الطلاب اليهود في الدفاع عن الحكومة والجيش الإسرائيلي، داعمين حملة " عامود السحاب"، مرفرفين في العلم الإسرائيلي، مستنكرين هذه الوقفة الاحتجاجية التي نظمها زملائهم على مقاعد الدراسة من الطلاب العرب!

كُلية عيميك يزراعيل..

كما وشهدت يوم أمس كُلية عيميك يزراعيل- العفولة، وقفة وتظاهرة احتجاجية عند مدخلها، نظمتها أيضًا الكُتل الطلابية المختلفة، رافعين الشعارات والعلم الفلسطيني مُناديين بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأثناء رفع الشعارات تعرض لهم مجموعة من الطلاب اليهود، المستنكرين وقفتهم هذه مع إخوانهم في غزة!

جامعة حيفا..

وتبقى جامعة حيفا السباقة لهذه التضامنات، منذ الأسبوع الأول في الحملة العدوانية على أهلنا في غزة، إذ كانت المؤسسة الأكاديمية الأولى التي نظمت فيها الكتل الطلابية وقفة احتجاجية مستنكرين فيها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وقتل الأبرياء، فكان لهم دقيقة صمت على أرواح شُهداء غزة، كما تصدوا لدخول الفاشي مارزل إلى جامعة حيفا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com