بمبادرة من صندوق إبراهيم، يبدأ في السنوات القريبة تطبيق برنامج "يا سلام" لتعليم اللغة والثقافة العربية في حوالي 200 مدرسة ابتدائية عبرية، ويعد البرنامج الأول من نوعه في البلاد وهو عبارة عن فعاليات للتعرّف على الثقافة اليهودية العبرية المعاصرة.

ويهدف البرنامج إلى تعريف التلاميذ العرب على جوانب عدة من الثقافة اليهودية العبرية المعاصرة، ويجري تطبيقه في السنة الدراسية المقبلة بحوالي 70 مدرسة عربية ابتدائية في شمال البلاد وفي حيفا.

وسيطبَّق البرنامج في الصفَّين الخامس والسادس، ويشمل 6 فعاليات مختلفة تقدّم كلٌّ منها للتلاميذ العرب موضوعًا مركزيًا مأخوذًا من الثقافة اليهودية المعاصرة من وجهة نظر تلاميذ يهود في سنّهم. من بين تلك المواضيع: السبت، وأعياد بارزة (الحانوكا، واﻟﭘيسَح، ولامِد ﭼيمِل بِعومِر) والعلاقات بين المتدينين والعلمانيين، والعلاقات بين القادمين الجدد والسكان القدامى والحياة اليومية وغيرها. وتتخلّل الفعاليات أفلاما ومسرحيات باللغة العبرية يقوم مترجمون بترجمتها عند الحاجة. من بين الأفلام أعمالٌ تقوم على أفكار لفتيان يهود من الصفوف الخامسة والسادسة وبمشاركتهم. بعد مشاهدة كل فيلم يُفتَح النقاش للحديث عن الأمور المشتركة والأمور المختلفة بين الأولاد اليهود والعرب.

وكان قد قرّر صندوق إبراهيم إقامة البرنامج انطلاقا من إدراكه بأن تعليم العبرية في جهاز التربية والتعليم العربية لا يرقى إلى مستوى تهيئة التلاميذ العرب للقائهم واتصالهم بأترابهم اليهود، سواء في المرحلة المدرسية أو في المرحلة التالية – التعليم العالي أو العمل.

ويرى صندوق إبراهيم أن تعرّف الأولاد العرب على الثقافة اليهودية واللغة العبرية قد تراجع في السنوات الأخيرة على نحو ملموس لأسباب مختلفة منها كثرة مواقع الإنترنت والقنوات التلفزيونية التي توفّرها الأٌقمار الصناعية والتي صارت اليوم في متناول كل بيت في المجتمع العربي.

يشار إلى أن البرنامج الجديد جزء من مشروع "اللغة كجسر ثقافي" الذي يقيمه صندوق إبراهيم في مختلف أرجاء البلاد للسنة الثامنة، ذلك المشروع الذي يتعلم في إطاره 22 ألف تلميذ يهودي اللغةَ والثقافة العربية في الصفَّين الخامس والسادس في حوالي 200 مدرسة بمختلف أنحاء البلاد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com