أدى فوز البروفيسور دان شحطمان بجائزة نوبل للكيمياء العام الماضي، إلى إدخال معهد التخنيون بحيفا ضمن قائمة أرقى مئة جامعة في العالم- وفقًا للتدريج العالمي الذي تحدده جامعة شنغهاي في الصين. واندرج المعهد في المرتبة الثامنة والتسعين.

وشمل هذا التدريج الذي نُشر يوم الأربعاء معهد فايتسمان للعلوم في رحوفوت، أيضًا، واضعًا اياه في المرتبة (93). ويُشار إلى أن هذين المعهدين ادرجا العام الماضي (2011) في مراتب متأخرة: 101 و150- على التوالي.

أما الجامعة العبرية بالقدس، فتقدمت على باقي المعاهد والمؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية الأخرى، حيت ارتقت من المرتبة السابعة والخمسين العام الماضي، إلى الثالثة والخمسين هذا العام، مع الإشارة إلى أنها ارتقت إلى المرتبة السابعة والخمسين عام 2011، من المرتبة الثانية والسبعين 2011، من المرتبة الثانية والسبعين التي احتلتها عام (2010)، وذلك بفضل فوز البروفيسور ايلون ليندنشتراوس بمدالية " فيلدز" المرموقة.

بار ايلان وبئر السبع بين 300-400...

ووفقًا للتدريج العالمي، ظلت باقي الجامعات الإسرائيلية خارج قائمة " المئة الأفضل"، حيثُ احتلت جامعة تل أبيب مرتبة تقع في أحد الأماكن المحدودة ما بين المراتب 101-150، بينما جاء تدريج جامعتي بار ايلان وبئر السبع بين المراتب 300-400. أما جامعة حيفا فأخرجت كليًا من التدريج الذي يشمل (500) جامعة!

انجازات في علوم الطبيعة..

ويشمل التدريج على مجالات وأبواب أكاديمية متنوعة، وعلى هذا الأساس احتل معهد فايتسمان للعلوم مرتبة بارزة هي الثانية عشرة في مجال علوم الحاسوب، بينما احتل معهد التخنيون المرتبة (18) والجامعة العبرية (27) وجامعة تل أبيب (29). وفي علوم الرياضيات ارتقت الجامعة العبرية من المرتبة الثانية والعشرين إلى السادسة عشرة.

وفي علوم الطبيعة والرياضيات احتلت الجامعة العبرية المرتبة (38) يليها معهد التخنيون في المرتبة (39)، بينما أدرج هذا المعهد في المرتبة (42) في علوم الهندسة والتكنولوجيا وعلوم الحاسوب.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com