تتضمن ميزانية " الجامعة المفتوحة" للعام الدراسي المقبل زيادات تهدف إلى تسهيل استيعاب الطلاب العرب واليهود المتدينين ( الحريديم) للدراسة فيها. وتهدف الميزانية الجديدة أيضًا إلى رفع مستوى الأبحاث الأكاديمية، وزيادة الإصدارات العلمية من كوادرها وطواقمها.

وتأتي هذه التطورات والمستجدات تطبيقًا لقرارات لجنة التخطيط والميزانيات المنبثقة عن مجلس التعليم العالي، لتنظيم ميزانية الجامعة، علمًا أن هذه الميزانية كانت حتى الآن تستند إلى عدد الخريجين، وليس إلى المعايير المتبعة في الجامعات الأخرى التي تنتهج أبحاثًا علمية وأكاديمية.

ميزانية ( 500) مليون شيكل و (46) ألف طالب...

وكانت لجنة التخطيط والميزانيات قد أمدتْ الجامعة المفتوحة العام الماضي بمبلغ (182,3) مليون شيكل، فيما بلغتْ قيمة المحفزات ( " تمريتسيم") ثمانية ملايين شيكل فقط ( للعام الدراسي المقبل)، لكن من المتوقع زيادة هذا المبلغ في السنوات المقبلة.
ويبلغ مجمل ميزانية الجامعة المفتوحة سنويًا (500) مليون شيكل، بينما بلغ عدد طلابها في السنة الأخيرة (46) ألف طالب.
وصرّح مصدر مسؤول في الجامعة بأن جزءًا هامًا من المحفزات فحص لاستيعاب الطلاب العرب والمتدينين اليهود والطلاب القادمين من المناطق النائية البعيدة عن المركز، حيثُ بلغتْ " حصة" الطلاب العرب (2,4) مليون شيكل، وحصة الآخرين ( 3,2) شيكل. كما خصصتْ الجامعة (2,4) مليون شيكل أخرى للأبحاث العلمية والأكاديمية، وخصصتْ مبلغًا مشابهًا للإصدارات العلمية الجديدة المخصصة للبيع والتداول، بالإضافة إلى انتهاج تسهيلات لتسيير وإتاحة مواد الجامعة وأبحاثها للاستعمال من قبل الجمهور، وتسهيل الدراسة والتواصل مع الجامعة ونتاجها بواسطة الانترنت.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com