بمبادرة إدارة المجتمع والشباب في المجتمع العربي برئاسة الأستاذ جلال صفدي وتمشيا مع سياسة وزير التربية والتعليم السيد جدعون ساعر وبرنامجه: " الشباب يختارون القيم طريقا "، جرت يوم الأربعاء 30/ 05/ 2012 في المركز الجماهيري في قرية دير حنا مسابـقـة " من القيم إلى الشيم "، للسنة التالية على التوالي. في ختام منافسة شديدة فازت الطالبة هناء أبو خليل من مدرسة السلام الإعدادية في كفر قرع بالجائزة الأولى وهي عبارة عن حاسوب نـقـال للطالبة وكتب بقيمة 1500 شاقل جديد للمدرسة.

كما فازت الطالبتان عروب كتاني من المدرسة الإعدادية " ب " في باقة الغربية والطالبة هناء عباس من المدرسة الزهراء الإعدادية " ب " في كفر كنا، بالجائزتين الثانية والثالثة- حاسوب نـقـال صغير لكل منهما وكتب بقيمة 1000 شاقل جديد لكل مدرسة.

جدير بالذكر أنه إلى المرحلة النهائية وصلت عشر طالبات هن بالإضافة إلى الفائزات:

الطالبة براء عرابي من مدرسة البخاري الشاملة في عرابة والطالبة رلى أبو مخ من المدرسة الإعدادية " ب " في باقة الغربية والطالبتان أسماء حجازي وميمونة حجازي من مدرسة البيان الشاملة في طمرة والطالبة ملاك أبو رومي من مدرسة المتنبي الإعدادية في طمرة والطالبة هيا أبو راشد من مدرسة السلام الإعدادية " ب " في كفر قرع والطالبة هديل عنبوسي من المدرسة الإعدادية " أ " في باقة الغربية.

على أثـر تـفـشي ظواهر الـعـنـف بكافة أشكاله وأنواعه في مجـتمعـنـا العـربي في هذه البلاد والمآسي التي تـخـلــِّـفـهـا، ظهرت الحاجة إلى تنمية مفاهيم قيمية- أخلاقية لدى الطلاب وأبناء الشبيبة. لذا، ومن أجل مواجهة هذه الظواهر الخـطـيـرة التي يروح ضحيتها المئات بين قـتـيـل وجريح والتي ما زالت تهدد حياتـنـا وأمنـنـا ومستـقـبـل أولادنـا وسلامتهم، رأت إدارة المجتمع والشباب في المجتمع العربي أن تركـِّـز الضوء على القيم الأخلاقية والتي تقود المجتمعات نحو نهج حياة صحي وسليم.

غـايـة هذه المسابـقـة غرس قيمنا الدينية والحضارية والـثـقـافـيـة والإنسانية، فـتحـتـوي المضامين على قـيـم من الـتـراث الإسلامي والمسيحي واليهودي والعالمي، مع الـتـركـيـز على قـيـم الـتـسـامـح والـعـفـو والـتـكـافـل الاجـتـمـاعي والـتـطوع، هذه المضامين مـتـنـوعـة مصـنــَّـفـة مـقـتـبـَسـة من الـقـرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريـفـة ومن الإنجـيل المقدس والتوراة، ثم من الشعر العربي والأمثـال الشعبية وأخيرا من أقوال الفلاسفة والمفكرين والأدباء والعلماء والحكماء في الـقـيـم والأخلاق التي يـنبغي على كل إنسان أن يتحلى بها.

أقيم طاقم تخطيط وتـنـفـيـذ برئاسة الدكتور نبيل طنوس- مفتش المضامين والبرامج والاستكمالات ومدير مركز الإرشاد في إدارة المجتمع والشباب- المجتمع العربي.

خلال الحفل رحب السيد رجا خطيب- رئيس المجلس المحلي- دير حنا بالحضور الكريم كما تحدث الأستاذ جلال صفدي عن القيم وأهميتها وعن رؤيا إدارة المجتمع والشباب في المجتمع العربي وعن أهداف المسابقة. لجنة الحكام تكونت من كل من الـشـيـخ مـحـمـود عـمـري- مـرشـد قـطـري لـلـديـن الإسـلامي، الـشـمـاس جـريـس مـنـصـور- مـديـر مـدرسـة الـلاتـيـن- الـرامـة، الـسـيـدة أمـيـرة نـاصـر- مـديـرة مـدرسـة حـوار- حـيـفـا، المـفـتـش العـام د. حـمـد طـربـيـه ود. نـبـيـل طـنـوس- مـديـر مـركـز الإرشـاد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com