أطلق معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى  مسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى التي تنظم كل عامين، وذلك في قاعة المعهد في رام الله وسط حضور الاهالي والمهتمين حيث افتتح اليوم الأول بفئة العزف الجماعي ومشاركة 14 فرقة من الفئتين العمريتين الصغيرة والاكبر، وقد ساهم تناغم الألحان المنبعثة من أنامل الطلبة على الآلات في اشاعة جو من الدفء وسط شتاء اذار البارد.

وعن الفئة العمرية الأولى( للأصغر سناً) فقد تألقت فرقة رباعي الجليل من الأخوة الاربعة لعائلة سعد الذين حيث قدموا بحرفية كبيرة مقطوعة الرقصة الهنغارية ونالوا استحسان اللجنة ما جعلهم ينالوا المرتبة الأولى بجدارة . بينما نال المرتبة الثانية مناصفةً تخت غزة ورباعي رام الله والمرتبة الثانية خماسي خماش للتخت الشرقي.

أما الفئة الثانية للاكبر عمراً فقد كانت المنافسة شديدة، ولكن فاز في المرتبة الأولى فرقة أوان ومعزوفة من تلحينهم "نهاوند"، وفي المرتبة الثانية فرقة التخت الشرقي تراث، وفي المرتبة الثالثة فرقة عالرصيف.

وقد أشاد مدير عام المعهد سهيل خوري بالمتسابقين جميعاً وأبدى اعجابه من المستوى المتقدم الذي لم يكن الوسط الموسيقي يشهده قبل عشر سنوات، كما أعجب بالروح الايجابية ما بين المتسابقين بالفرق معلناً عن تنظيم حفل خاص في المستقبل القريب يجمع فرق الفئة الثانية جميعاً، بينما قال اميل عشراوي احد لجان التحكيم بأن مشاعر السعادة ما بين الاعضاء هي أهم من الفوز نفسه.

وقد شاركت لجنة تحكيم منتقاة من الموسيقيين في تقييم الطلبة وهم: هذر برشة، لؤي بشارة، طارق العبوشي، هانيا سوداح، اميل عشراوي وابراهيم العطاري.

اما الفرق المشاركة من الفئة العمرية الصغيرة فكانت رباعي وتريات رام الله، رباعي الجليل، تخت شرقي بيت لحم، تخت غزة ( عبر الفيديو كونفرس) وخماسي خماش، جماعي جيتار، براعم التخت الشرقي. ومن الفئة الاكبر فرقة هايدن الرباعية، وتريات كلان، مقامات القدس، فرقة تراث، فرقة عالرصيف، رباعي اوان، فرقة عطر الغجر.

وحول تقييم المشاركات أشاد الفنان الفلسطيني طارق العبوشي بالفرق التي اعطته انطباعاً مبشراً بمواهب قادمة واصفاً انه يستند في عملية التقييم على مدى الروح والانسجام والطاقة بين العازفين ثم المستوى العزفي، فالفرقة الموسيقية برأيه تمثل الجسد الواحد بتكامل اعضائه وهذا ما يلفت نظره فيها.

اما عازف الكمان لؤي بشارة فاشار الى وجود مهارات وقدرات مذهلة لكنها تحتاج لمن يرعاها ويقيمها جيدا لتتطور وتنافس مستوى الفرق الكبرى، مؤكدا ان المسابقة تهدف الى كشف المواهب ثم وضعها على الطريق الصحيح لتزدهر. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com