كشفت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، عن إصابة ما يزيد عن 20 ألف شخص في السودان بمرض الكوليرا خلال الشهرين الماضيين، وحصد أرواح 600 حالة منهم، وسط تفاقم انتشار المرض في البلاد.

ويتفشى المرض في المناطق التي ضربتها الفيضانات والأمطار الغزيرة مؤخرا، وخاصة شرقي السودان حيث يتواجد الملايين من النازحين بسبب الحرب.

وتتركز الإصابات بالكوليرا في نحو 9 ولايات سودانية من أصل 18 ولاية، أبرزها كسلا والقضارف والبحر الأحمر بشرق السودان، والشمالية ونهر النيل شمالي البلاد.

واعتبر مدير برنامج الطوارئ الإقليمي بمنظمة الصحة العالمية، ريتشارد برينان، أن الأسابيع القليلة الماضية شهدت زيادة ملحوظة في تفشي الكوليرا بين السودانيين.

وأشار برينان إلى وصول 1.4 مليون جرعة من لقاح "الكوليرا الفموي"، على أن يتم توزيعه على 5 ولايات خلال الفترة الراهنة، فضلا عن التخطيط لاستقبال 2.2 مليون جرعة من ذات اللقاح، معتبرا اللقاح "ناجع وفعال" في التصدي للوباء ووقف زحفه بين السودانيين.

وسبق أن حذرت نقابة أطباء السودان ومنظمات صحية محلية ودولية من وضع كارثي في معظم أنحاء السودان في ظل تزايد انتشار الحميات والكوليرا بالبلاد، خاصة بعد رصد حالات عدوى واسعة في أوساط الكوادر الطبية وصلت في بعض المستشفيات إلى 90 بالمئة من العاملين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com