الاوقاف الفلسطينية: الاغلاق سابقة خطيرة

لارا محمود
أغلقت السلطات الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل أمام المصليين المسلمين، حتى مساء يوم السبت المقبل.
وقال مدير الحرم ورئيس سدنته معتز أبو سنينة لـ"بكرا"، إن سلطات الاحتلال أغلقت الحرم الإبراهيمي الشريف اليوم في وجه المسلمين، للسماح للمستوطنين بالاحتفال بأحد أعيادهم، لافتا إلى أن عملية الإغلاق يتخللها إغلاق البوابات الرئيسة للحرم ومنع كافة موظفين الأوقاف من التواجد داخله.

وأضاف: اسرائيل تُحول كافة أحياء البلدة القديمة، ومحيط الحرم الإبراهيمي، والأحياء المجاورة لثكنات عسكرية، ويكثف نشر جنوده على مختلف المحاور الرئيسة بالمنطقة، فيما يفسح المجال أمام مئات المستوطنين للقدوم إلى الحرم، واصفا سلوك الحكومة الاسرائيلية بالعنصري، والمتعدي على حرية العبادة وأداء الشعائر الدينية والصلوات للمسلمين أصحاب الحق في هذا المسجد الإسلامي الخالص.


الاوقاف الفلسطينية: الاغلاق سابقة خطيرة
وتطرقت إلى اعتداءات اسرائيل الأخيرة في الحرم، على النحو التالي:

- منع رفع أذان الفجر لـ27 يوما متواصلة.

- منع رفع الأذان كل يوم سبت وبشكل مستمر ومنع دائم لأذان المغرب، ووقتي المغرب والعشاء من يوم الجمعة.

- من بداية عام 2024 تم رصد منع الأذان الى 476 مرة.

- الاعتداء على الحرم بمحاولة القيام بسقف صحن الحرم الابراهيمي الشريف.

- الاعتداء على موظفي الحرم بشكل يومي.

وتحول السلطات الإسرائيلية، الأعياد اليهودية، إلى محطات تصعيد لتدابيرها وإجراءاتها التعسفية والقمعية للتضييق على حياة المواطن الفلسطيني، وشل حركته ومنعه من التنقل، وضرب ركائز الاقتصاد ومصادر رزق المواطنين، وممارسة أبشع صور التنكيل على الحواجز الاسرائيلية التي تقطع أوصال الأرض الفلسطينية، ومناسبات لتكثيف اقتحام الجماعات اليهودية المتطرفة للمسجدين الأقصى بالقدس والإبراهيمي في الخليل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com