حاور موقع بكرا "ألون ليال" - السفير السابق والمحاضر في جامعة رايخمان، حول تكهناته من الوضع العام، وهل يمكن ان يؤدي الى حرب عالمية ثالثة.

وقال خلال حديثه: "لا اعتقد ان الوضع القائم سيؤدي او يقود الى حرب عالمية ثالثة، ومن جهة اخرى اعتقد ان هذه الحرب سوف تتوسع، لكن لا ننسى ان هناك حربًا بين روسيا واوكراينا، على مستقبل اوكراينا، وعلى مستقبل اوكراينا لا اعتقد ان هذه الحرب سوف تؤثر على مستقبلنا وعلى مستقبل ايران، ولكن بطبيعة الحال لا يبدو هذا جيدًا، واذا كنا نعمل على إضعاف حزب الله حاليًا، فإن هذا يقربنا فقط من لحظة الحقيقة، وهي الحرب مقابل ايران، واذا تحقق ذلك، فإن الأمر من شأنه أن يُدخل لاعبين".

وتابع: "لذا لا اعتقد انه يمكن اطلاق حرب عالمية في ظل هذا الوضع، انما يمك ان يؤدي الى حرب اقليمية هنا".

وحول السيناريوهات المطروحة كحلول لوقف الحرب نوه ان: "في كل دولة عادية هناك ذراع يهاجم وذراع يعمل على تهدئة الأمور، ونحن هنا لا نستخدم بتاتًا الذراع الدبلوماسي، والذراع الدبلوماسي لدينا معطلة، بمعنى انهم لا يريدون التوصل الى صفقات واتفاقيات وسلام وهكذا".

يجب البدء بالتحدث مع السلطة الفلسطينية بشكلٍ جديّ

واكمل: "هناك فرص عديدة الآن، والضربة القوية لحزب الله تسمح الآن حتى بإقامة سلام مع لبنان، يمكن الآن البدء بإجراء محادثات مع الحكومة اللبنانية، والجيش اللبناني، وصحيح انه هناك حاجة الى تلقي مساعدة من الولايات المتحدة، وفرنسا، لكن لا نحتاج الى هذا، لكن كلما حاربت لبنان اكثر وخضت اجتياحات، فسوف تكون هناك صعويات في إجراء محادثات مع الحكومة اللبنانية".

ونوه ايضًا: "يجب البدء بالتحدث مع السلطة الفلسطينية بشكلٍ جديّ، حول مستقبل الضفة وحول مستقبل غزة، لكننا لا نفعل اي شيء في هذا السياق، فقط نهاجم ونطلق النار باستمرار، وهذا ما نجيده فقط".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com