يواجه البعض صعوبة في اختيار منصة تعلم إلكترونية تقدم دورات تدريبية تساعدهم في تحقيق أهدافهم، وذلك بسبب كثرة الخيارات المتوفرة عبر الإنترنت. يبحث المقال في العوامل التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند المقارنة بين منصات التعلم عبر الإنترنت، وهي تشمل تنوع الدورات التدريبية، وكفاءة المدربين، وشهادات الاعتماد، والأهداف والنتائج المتوقعة من التدريب، والمجتمعات المخصصة لتبادل الدعم والخبرات بين المشتركين.
يهدف المقال إلى مساعدتك في اختيار منصة تناسب متطلباتك وتساعدك في تحقيق أهدافك سواء كنت تسعى لتنمية مهاراتك المهنية أو اتباع شغفك واهتماماتك الشخصية.

تعريف منصات التعلم عبر الإنترنت
يُطلَق على المنصة الرقمية التي تتيح للمشترك إمكانية الوصول للمواد التدريبية عبر الإنترنت اسم منصة التعلم الإلكتروني. يستطيع الفرد أن يتعلم عن مختلف المواضيع والمجالات عبر حضور دورات تدريبية ضمن قاعات افتراضية تقدمها منصات التعلم عبر الإنترنت.

تقدم هذه المنصات مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية التي تغطي مختلف الاهتمامات والأهداف التعليمية للمستخدمين. تراعي المنصات اختلاف أنماط التعلم بين المشتركين، وذلك عبر تنويع المواد المستخدمة في الدورات التدريبية وهي تشمل المحاضرات المسجلة، والألعاب، والألغاز، والواجبات على سبيل المثال.

تكمن الميزة الأساسية لهذه المنصات الرقمية في الأريحية التي تقدمها للمتدربين، فهي تتيح لهم إمكانية التعلم في الوقت، والسرعة، والمكان الذي يناسبهم. تمنح بعض المنصات شهادات أو وثائق اعتماد مهني في نهاية الدورة التدريبية.

تتيح منصات التعلم الإلكتروني إمكانية تحديث المهارات والمعلومات، وتنمية الاهتمامات الشخصية والمهنية بأريحية في المكان والزمان الذي يناسب المتعلم.

اختيار المنصة المناسبة للتعلم الإلكتروني
فيما يأتي 7 عوامل يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند اختيار منصة التعلم عبر الإنترنت:

1. تنوع الدورات التدريبية
يجب أن تبحث عن منصة تقدم مجموعة متنوعة من المواد والمواضيع حتى يتسنى لك أن تعثر على دورة تدريبية عن مجالات اهتمامك وأهدافك. بالتالي، يُنصَح باختيار منصة تقدم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الدورات التدريبية حتى يتسنى للفرد أن يعثر على برنامج يلبي احتياجاته ويناسب سرعة استيعابه ونمط التعلم الخاص به.

2. الأهداف والنتائج المتوقعة من الدورة التدريبية
يجب أن تختار منصة مختصة بالمجالات والمواضيع التي تساعدك في تحقيق النتائج والأهداف التي تسعى إليها. تركز بعض المنصات على التطوير المهني، ويمكن أن تختص بتقديم دورات تدريبية موجهة لقطاعات ومجالات عمل محددة، في حين تُعنى بعض المنصات الأخرى بالاهتمامات الشخصية. لهذا السبب يجب أن تبحث بدقة وتختار منصة تقدم دورات تدريبية تساعدك في تحقيق النتائج والأهداف التي تسعى إليها.

3. الطرائق والأساليب المستخدمة في التدريس
تختلف طرائق التدريس من منصة إلى أخرى، حيث تعطي بعض المنصات الأولوية للمحاضرات المسجلة، في حين تركز أخرى على الاختبارات التفاعلية والمشاريع العملية.

بالتالي، يجب أن تتأكد في البداية أنك تنسجم مع الطرائق والتقنيات التي تستخدمها المنصة في التدريس حتى لا تواجه صعوبة في استيعاب المعلومات، وتضمن تحقيق أقصى فائدة ممكنة من التجربة.

4. الشهادة والاعتماد
يجب أن تتأكد أنَّ المنصة مُعتمَدة ومُعترَف بها لكي تضمن أنَّ الدورات التدريبية التي تقدمها تستوفي المعايير المفروضة من قبل الهيئات والمنظمات التعليمية المرموقة، ومعترف بها في الشركات التي تطمح للحصول على وظيفة فيها.

يُفضَّل من ناحية أخرى أن تختار منصة تمنح شهادات معتمدة بعد إنهاء الدورات والبرامج التدريبية لكي تحصل على المزيد من فرص العمل والتطور المهني، وتضيف التجربة إلى مؤهلاتك العلمية.

5. المرونة والأريحية
يفضل معظم الأفراد التعلم عبر الإنترنت بسبب ميزة المرونة التي تتيح إمكانية دراسة المحتوى في الزمان والمكان الذي يناسب المتعلم. يجب أن تختار منصة تراعي جدول أعمالك وأوقات فراغك، وتتيح لك إمكانية التعلم بالسرعة التي تناسب قدرتك الاستيعابية والتزاماتك الشخصية والمهنية، وتسمح لك بدراسة المواد في الوقت والمكان الذي يناسبك.

6. واجهة المستخدم وتجربته
يجب أن تختار منصة تحتوي على واجهة سهلة الاستخدام والتصفح، وتقدم المحتوى بطريقة منظمة وواضحة حتى يتسنى لك أن تتصفح برنامج الدورة التدريبية بسلاسة، وتصل للمواد بسهولة، وتتابع تقدمك في البرنامج.

يجب أن تتفحص الموقع الإلكتروني للمنصة، حيث تتعلق جودة تجربة التعلم والفائدة المتوقعة منها بشكل مباشر بسهولة استخدام الموقع الإلكتروني أو التطبيق الخاص بالمنصة.

يساعد الدعم المجتمعي في تحسين تجربة التعلم، لهذا السبب يجب أن تختار منصة تحتوي على منتديات خاصة بإجراء النقاشات، وتسمح للمشتركين بالتواصل مع بعضهم وتبادل التغذية الراجعة.

يجب أن تختار منصة تسمح بإجراء النقاشات، وتبادل المعلومات والآراء والاقتراحات بين المشتركين لكي تحافظ على حماسك وتحظى بالدعم الذي تحتاج إليه.

7. تكلفة الدورة التدريبية
يجب أن تأخذ عامل الميزانية بعين الاعتبار عند المقارنة بين المنصات، وتطلع على أنظمة التسعير، وتكاليف الدورات والبرامج المتوفرة. تقدم بعض المنصات دورات تدريبية مجانية، في حين تعمل أخرى وفق نظام اشتراك شهري أو سنوي على سبيل المثال. تطالب بعض المنصات بتسديد رسوم التسجيل دفعة واحدة.

يجب أن يتناسب السعر مع جودة الدورة التدريبية التي تقدمها المنصة، أي عليك أن تدرس ميزانيتك والعائد على الاستثمار في التدريب قبل أن تتخذ القرار النهائي.

في الختام
تعتمد جودة تجربة التعلم بشكل أساسي على المنصة التي تختارها، لهذا السبب عليك أن تتروى قبل أن تحسم قرارك، وتستفيد من المعلومات الواردة في المقال في المقارنة بين المنصات المتوفرة.

ينبغي أن تختار منصة تقدم دورات تدريبية متنوعة عن مجالات اهتمامك، وتطبق طرائق وتقنيات تدريس فعالة، وتمنح شهادات معتمدة في نهاية البرنامج، وتلتزم ببقية العوامل المذكورة بالتفصيل ضمن المقال. تقتضي المرحلة التالية التركيز على دراسة محتوى الدورة التدريبية، والاستفادة منها في تنمية مهاراتك وتحقيق أهدافك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com