هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على استجابة دواسة البنزين وتقلل من كفاءة عملها، وتتحكم دواسة البنزين في كمية الوقود والهواء المرسلة إلى المحرك، مما يؤثر على سرعة السيارة.

أسباب عدم استجابة السيارة عند الضغط على البنزين

وفي حال وجود أي خلل في أداء السيارة وحركتها يعد ذلك إشارة إلى وجود مشاكل في دواسة البنزين، وهناك مجموعة من العوامل التي تساهم في عدم استجابة دواسة الوقود، وتكون معظم الأسباب متعلقة بتلف جزء من أجزاء المحرك الداخلية .

- مشاكل في نظام الإشعال
يحتوي نظام الاشعال على شمعات احتراق، وتتعرض هذه الشمعات للتلف مما يؤثر على وظيفتها المتمثلة بخلط البنزين والهواء في غرف الاحتراق بالمحرك، ما يفقد المحرك قوته، ويتسبب في ظهور ضعف استجابة دواسة البنزين، ويمكن ان يحدث خلل في نظام الإشعال في المحرك بسبب، تسرب التيار الكهربائي، او تلف بوجيهات الإشعال، أو تلف الكابلات الكهربائية، او تلف الملفات الكهربائية، او تعرض الأسلاك الكهربائية للتآكل .

- خلل في مستشعر الأكسجين
يعمل مستشعر الأكسجين على مراقبة وتنظيم انبعاثات العادم وقياس نسبة الأكسجين داخل السيارة ليتمكن فيما بعد من معرفة نسبة خليط الهواء والوقود، وإرسال تقرير مفصل إلى كمبيوتر السيارة، وفي حال حدوث أي خلل في مستشعر الأكسجين يتسبب ذلك فى مشاكل مؤدية إلى عدم تسارع السيارة عند الضغط على دواسة الوقود .

- مشاكل في فلتر الوقود
فلتر الوقود يعتبر من المكونات الرئيسية في نظام حقن البنزين ويلعب دور أساسي في عملية التشغيل السلس للمحرك أثناء القيادة، ويمكن أن تتراكم بعض الأوساخ والأتربة على فلتر الوقود وتؤدي إلى انسداده وبالتالي لن يتلقى محرك السيارة كمية البنزين الكافية، وهو ما يؤدي إلى حدوث استجابة بطيئة لدواسة الوقود في السيارة.

- انسداد فلتر الهواء
عند انسداد أو تلف فلتر الهواء الموجود في غرفة الاحتراق الداخلي في المحرك، يؤثر ذلك على كمية الهواء الضرورية لعملية الاحتراق وإنتاج الطاقة الحركية اللازمة لسير السيارة، ومن أعراض انسداد فلتر الهواء في السيارة، ضعف أداء المحرك، وزيادة انبعاثات العادم، وارتفاع درجة حرارة المحرك، واستهلاك الوقود الزائد .

- مشاكل في صمام عادم المحول الحافز
المحرك يتكون من عدة أجزاء وقطع متحركة، ومن الممكن أن تواجه صمامات العادم مشاكل ميكانيكية او تآكل في بعض أجزائها مما يؤدي إلى تباطىء السيارة، ويتسبب المحول الحافز المسدود بزيادة الضغط على المحرك أثناء القيادة.

- تآكل حزام التوقيت
يتعرض حزام التوقيت إلى تآكل كامل أو جزئي في أحد أجزائه، ويؤثر ذلك على مزامنة عمود كامات المحرك والعمود المرفقي، وبالتالي ينتج عنه استجابة بطيئة لدواسة البنزين في السيارة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com