بعد مرور قرابة العام على بدء الحرب في غزة، وما زالت الصور المروعة تصل كل يوم من جميع أنحاء البلاد: عدد القتلى في قطاع غزة آخذ في الارتفاع، مئات الآلاف من سكان قطاع غزة هجروا من بيوتهم التي دُمرت تماما، الأزمة الإنسانية آخذة في التفاقم ومعها مشكلة الجوع ونقص المنتجات الغذائية الأساسية، وفي الوقت نفسه - عنف المستوطنين والجنود في الضفة الغربية توسع بشكل كبير، وعشرات الآلاف من المواطنين الإسرائيليين نزحوا من بيوتهم في الشمال والجنوب.

واحتجاجًا على سياسات الحكومة التدميرية، تجري منذ أشهر عديدة مظاهرات حاشدة كل ليلة سبت - في تل أبيب والقدس وحيفا وفي جميع أنحاء البلاد - تطالب باستقالة نتنياهو وتطالب بصفقة مخطوفين. ونحن في حراك "نقف معاً" أيضاً جزء من هذه الاحتجاجات، لأن مطالبها عادلة.

المطلب بصفقة مخطوفين هو مطلب عادل، لأنها ستؤدي إلى اتفاق وقف إطلاق النار، ووقف الحرب، وانسحاب الجيش من قطاع غزة. بالإضافة إلى ذلك، فإن المطلب بصفقة مخطوفين ستشمل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، وهذه هي أيضاً الطريقة الوحيدة لإعادة الإسرائيليين، الذين اختطفتهم حماس في السابع من اكتوبر، على قيد الحياة، إلى عائلاتهم. كان واضحاً منذ بداية الحرب أنه من المستحيل إعادة جميع المختطفين باتفاق دون وقف الحرب في غزة، وبات الأمر أكثر وضوحاً بعد خطاب بايدن، في مايو/أيار الماضي، الذي قدم فيه الخطوط العريضة لربط عملية الإفراج عن جميع المختطفين بوقف الحرب وانسحاب الجيش من القطاع.

غالبية الجمهور في إسرائيل تفهم ذلك: بحسب استطلاع أجرته قناة i24news، هناك أغلبية تبلغ 52% من الجمهور تؤيد صفقة الرهائن بما في ذلك وقف الحرب وانسحاب الجيش من القطاع. نتنياهو معزول: يحاول الكذب على الجمهور الإسرائيلي، كما لو كان من الممكن إعادة المختطفين بصفقة ومواصلة الحرب ببقاء الجنود داخل مدن قطاع غزة وفي محور فيلادلفيا. لكن غالبية الجمهور الإسرائيلي لا تصدق هذه الأكاذيب ولا تصدق نتنياهو.

وهذا هو السبب وراء قيامنا، في حراك نقف معًا، كل مساء سبت، برفع لافتات بنفسجية باللغتين العبرية والعربية في المظاهرات الكبيرة ضد الحكومة، مع رسالة: "اخرجوا من غزة!". وبينما يحاول نتنياهو تضليل الجمهور وتسويق الوهم بأن انه من الممكن في نفس الوقت مواصلة الحرب وإعادة المختطفين، فإننا نعزز الأغلبية التي تعارض نتنياهو، ونعزز المطلب العادل بإنهاء الحرب.


مساء السبت الماضي، قمنا أيضًا برفع لافتة ضخمة - عند تقاطع مركزي في تل أبيب، بالقرب من مقر الجيش - كتب عليها المطلب "اخرجوا من غزة"، ومئات اللافتات بالعبرية والعربية كتب عليها "اقبلوا بالصفقة، أوقفوا الحرب، اخرجوا من غزة" تم توزيعها من قبل النشطاء اليهود والعرب من حراك "نقف معًا" في مختلف نقاط الاحتجاج في إسرائيل. نقوم بذلك لأنه لا يكفي التحدث علنًا ضد الحكومة على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن من الضروري التنظم والقيام بنشاطات وأفعال ضدها في الميدان أيضًا.

رلى داوود وألون-لي غرين، المديران القُطريان المشاركان في حراك نقف معًا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com