حالة من الغضب والاستياء تسود عددًا من الطلاب العرب وأهاليهم في البلاد، والذي يدرسون في بعض الجامعات في دولة جورجيا، بعد ان فوجؤوا بقرار صادر من السلطات الجورجية، بإعادتهم الى بلادهم، بعد وصولهم الى مطار جورجيا، دونو ان يعرفوا السبب الذي يقف خلف هذا القرار.

وكان الطلاب في اجازة لزيارة أهاليهم وقرروا العودة الى جورجيا لاستئناف الدراسة، وفور وصولهم الى المطار، أُبلغوا بقرار من قبل السلطات الجورجية، بتعذر استقبالهم في جورجيا وعودتهم الى البلاد، وتسلموا أوراقًا رسمية حول ذلك.

وأعرب هؤلاء الطلاب وأهاليهم عن تذمرهم بسبب هذا القرار، خاصةً وان بعضهم على اعتاب التخرج.

وللوقوف على تفاصيل هذه القضية، وأسبابها، والحلول الممكنة، حاور موقع بكرا د.مجد ياسين، الذي يواكب الطلاب العرب الذين يدرسون هناك، من خلال شركة "إلما" التي تهتم بمساعدتهم والاهتمام بهم وتقديم الخدمات الطلابية.

اتهام جورجيا لا حقيقة له

ولفت د.مجد ياسين خلال حديثه، الى أن هذه القضية بدأت قبل نحو اسبوعين، والحديث لا يدور عن جميع الطلاب العرب من الداخل، الذين يدرسون في جورجيا، انما يدور الحدث عن مجموعة من الطلاب يصل عددهم الى تسعة طلاب، والذين أُبلغوا بقرار تعذر اكمال دراستهم في جورجيا، دون توضيح السبب، فيما جميع الطلاب الآخرين من الداخل، يدرسون هناك بشكل عاديّ، دون أي اشكاليات، واتهام جورجيا بعد استقبال الطلاب العرب لا حقيقة له.

ونوه د.ياسين الى أن عددًا من هؤلاء الطلاب الذين أُعيدوا الى البلاد، في مراحل متقدمة من الدراسة، وهم على وشك التخرج وإنهاء الدراسة.

وأوضح ان السلطات الجورجية لم توضح السبب وراء هذا القرار، وقال: "نحن في تواصل مع الجهات المسؤولة في جورجيا، لمعرفة سبب هذا القراربعد تلقينا قرار اعادة الطلاب، توجهنا الى السلطات اترقدمنا نحاول التواصل مع الجهات المسؤولة في جورجيا، بهدف معرفة السبب، ومحاولة إلغاء هذا القرار، كما ان هناك عددًا من النواب العرب يحاولون المساعدة في هذه المسألة، لكن للأسف لا نشهد أي تحرك من قبل الجهات الرسمية هنا، لكن تم ابلاغ السفير الجورجي هنا بهذا الموضوع، وبدرونا نحاول تشكيل ضغط على السلطات الجورجية بهدف تعديل القرار".

كما اوضح د.مجد ياسين الى ان جورجيا معروفة كدولة تستقبل بكل ترحاب الطلاب من الخارج، وتفتح ابواب جامعاتها لهم، منذ سنواتٍ طويلة، وهناك العديد من الطلاب العرب الذين يستأنفون الدراسة هناك، دون أي اشكاليات، "لكن كما يبدو هناك اسباب غامضة لهذا القرار، الذي صدر بحق عدد من الطلاب، وبدورنا نعمل على معرفته، ومساعدة الطلاب لاستئناف الدراسة، علمًا ان هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إعادة طلاب من الداخل"، كما قال.

تحذير للطلاب

هذا واوصى د.ياسين الطلاب بأهمية الحذر في أي منشور او تعليق يتم مشاركته عبر الشبكات الاجتماعية، وأضاف: "رغم جهلنا لسبب القرار، لكن نوصي الطلاب بتوخي الحذر، عبر المنشورات التي يتم كتابتها، واحترام قوانين الدولة التي ندرس فيها، خاصةّ وأننا نمر في مرحلة حساسة تسودها توترات أمنية وجورجيا تشدد على اجراءات استقبال الطلاب الوافدين اليها من جميع النواحي، ويحق للضابط المسؤول في المطار وفق القانون الجورجي اعادة أي شخص، اذا وجد ان هناك اشكاليات ضده، وكانت هناك حالات سابقة، اعيد الطلاب خلالها بسبب مشاكل مع اشخاص من جورجيا، او انهم يشكلون خطورة معينة وأسباب أخرى".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com