أعلنت وزارة النقل والسلامة على الطرق الإسرائيلية عن بدء تجربة فريدة من نوعها في مدينة نهاريا، حيث ستكون المدينة الأولى في البلاد التي تشغل حافلات ذاتية القيادة في خط حضري منتظم. وقد تم منح الموافقة لشركة "إيمجري" الإسرائيلية لإجراء هذا الاختبار على طريق عام.

تجري التجربة بالتعاون مع وزارة النقل ووكالة الابتكار، عبر شركة "ناتيف إكسبريس"، التي تدير خطوط النقل العام في شمال البلاد. بدأت التجربة في خط 5، الذي يمتد على مسافة تقارب 8 كيلومترات، بدءًا وانتهاءً عند محطة "كينيون نهاريا"، ويشمل المسار مناطق مركزية في المدينة تتضمن دوارات ووجود للمشاة والمركبات.

تستوعب الحافلة ذاتية القيادة حتى 32 راكبًا، وهي مجهزة برمبة كهربائية لتسهيل دخول الأشخاص ذوي الإعاقة. ستشمل التجربة قيادة الحافلة في ظروف طرق مختلفة، وأحوال جوية متنوعة، والتعامل مع حالات غير متوقعة.

وجود سائق سلامة 

ستبدأ التجربة بوجود سائق سلامة لمراقبة أداء النظام الأوتوماتيكي، وقد تُسمح لاحقًا بتشغيل الخط بشكل كامل دون سائق، مع وجود ركاب.

تُعتبر وسائل النقل العامة هدفًا رئيسيًا لمطوري وسائل النقل الذاتية، نظرًا لكونها تسير على مسارات ثابتة وفي بيئات محددة، ولتخفيف النقص المستمر في السائقين. على الرغم من أن العديد من الشركات تركز على تطوير سيارات ذاتية القيادة خاصة، فإن أولى المركبات الذاتية المعتمدة على الطرق كانت في الواقع سيارات أجرة ("روبوتكسي") التي تعمل منذ عدة سنوات في بعض المدن الأمريكية والصينية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com