قررت المحكمة المركزية في حيفا إلغاء انتخابات النقابة الطلابية التي كانت مقررة اليوم الأربعاء، في جامعة حيفا، وفتح باب الترشح من جديد، وذلك بعد توجه الطلاب العرب بالتماس للمحكمة قدمته المحامية سوسن زهر.

الشفافية

وفي حديث لموقع بكرا مع المحامية سوسن زهر قالت: "في تاريخ التاسع من الشهر الحالي كان المفترض ان يكون اخر موعد لتقديم الترشح لمجلس نقابة الطلاب في جامعة حيفا، وكان هناك في اشكالية واضحة بموضوع الشفافية التي تتبعها لجنة الانتخابات، حيث لم يتم نشر اللوائح والقوائم، ولم يعطى الطلاب وقت كافي لتحضير كافة الامور المتعلقة باتخاذ القرارات واختيار المرشحين".

الاعاقة المقصودة

وأضافت: "في اليوم الاخير لتقديم الترشيحات، التي كانت تمتد من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الثانية عشر ظهرًا، كان هناك اعاقة لتقديم الترشح، عن طريق السماح بدخول أشخاص مقربين للنقابة لغرفة الانتخابات، وتواجدهم في الغرفة لمدة حوالي 50 دقيقة لكل شخص مع العلم ان وقت تعبئة النموذج لا يزيد عن عشر دقائق كحد أقصى، وفي الساعة الثانية عشرة كان يتواجد خارج الغرفة حوالي 50 طالبًا غالبيتهم من العرب الذين فهموا انه لم يعد بامكانهم التسجيل. مما تسبب بحالة من الغضب و ضجة جماهيرية بالإعلام، وقام هؤلاء الطلاب بالتوجه لي وانا بدوري توجهت بشكل فوري للجنة الانتخابات التي لم تتجاوب مع التوجه، وطلبنا تمديد ليومين لمن لا يستطيع التقديم بسبب هذه العرقلة المقصودة ولم يتم التجاوب".

وتابعت: "كما وقام 131 محاضر وحاضرة من الجامعة بالتوجه لادارة الجامعة التي ايضًا لم تعطي اي تجاوب."

التوجه للمحكمة

وحول التوجه للمحكمة قالت: "مما دفعنا للتوجه للمحكمة، بإصدار أمر لمنع اجراء الانتخابات، من بعدها عينت جلسة لتاريخ 16/9، وبعد هذا التوجه ادعت اللجنة ان هناك موعد للانتخابات مقرر بتاريخ 18/9 إلا أن هذا التاريخ لم يكن معلن بشكل علني".

الغاء موعد الانتخابات

وحول قرار المحكمة قالت زهر: "يوم الاثنين في الجلسة أمام القاضي إحسان كنعان بالمحكمة المركزية في حيفا، سمع القاضي الإفادات للطلاب، وحاولت نقابة الطلاب الطعن بمصداقية ادعاءات الطلاب، حيث ادعوا أن امضائهم مزيف، كل الادعاءات للنقابة لم تقبل المحكمة أصدرت قرار بإلغاء موعد الانتخابات اللي كان المفترض ان يكون اليوم. وإعادة إجراء وتعيين يوم انتخابات بحسب دستور النقابة والموعد الجديد سيكون ببداية السنة الدراسية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com